الوسطاء العقاريون يشتكون من ارتفاع سومة الكراء والرهن بسيدي مومن والبرنوصي

0

الوسطاء العقاريون يشتكون من ارتفاع سومة الكراء والرهن بسيدي مومن والبرنوصي

أكد عدد من الوسطاء العقاريين المعتمدين  أن هناك «ارتفاع ملحوظ في سومة الكراء والرهن بمنطقة سيدي مومن وحي أناسي، التابعين لعمالة سيدي البرنوصي، بالدار البيضاء.

وأوضح الوسطاء العقاريين ” السماسرة ” ،  أن هذا الارتفاع راجع بالأساس إلى كثرة الطلبات الراغبة في الاستفادة من شقة داخل السكن الاقتصادي المنتشر بقوة في المنطقتين.
وأشاروا إلى أن المنطقة قبل سنوات كانت وتيرة الكراء بها عادية جدا، وأن سومة الكراء كانت تترواح ما بين 1200 إلى 1700 كأعلى تقدير، لكن في الوقت الحالي باتت تترواح ما بين 1800 إلى 2300 على «حساب الصليح» لشقق لا تتجواز 60 متر مربع فقط.
من جانبهم عبر عدد من المواطنين عن استيائهم مما اعتبروه «جشع السماسرية»، الذين يستغلون فرصة كثرة الطلبات للاستفادة أكثر من «تسميسرة الكرا أو الرهن».

وقالو: «أغلب مالكي الشقق يطلبون 3 أشهر تسبيق ومصاريف الماء والكهرباء، إضافة إلى تسمسيرة السمسار والتي هي عبارة عن شهر كامل».
وأبرزوا أن هناك بعض الملاك يطلبون مبالغ أخرى من قبيل 6 آلاف درهم، أو 10000 درهم كضمانة على الشقة، علما أن أغلبهم يقدمون الرشاوي من أجل عدم تقديم وثيقة لمصالح الضرائب، أي أنهم يتهربون من الضرائب». على حد قولهم.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.