تين أولاد افرج ..حين تلتقي الجودة بالمذاق الرفيع

0

يتميز التين بمنطقة أولاد افرج التابعة لإقليم الجديدة، بمذاقه وجودته الفريدة من نوعها، حيث يمتاز بحجمه ولونه الذي يعطيه نكهة خاصة، تجعله مميزا عن غيره.

كل هذه الخصائص والميزات جعلت تين منطقة أولاد افرج مطلوبا لدى الأسواق الممتازة، وكذا المستهلكين من عامة الشعب.

ويشير تقرير صادر عن المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات، إلى أن شجرة التين قديمة بالمغرب، وأن الأبحاث والتحريات الجينية، التي قام بها المعهد الوطني للبحث الفلاحي، تشكل دعامة أساسية من التراث الجيني المغربي.

وحسب التقرير ، فإن زراعة التين بالمغرب، خاصة بدكالة ومنطقة أولاد افرج بالتحديد، تعتبر من أهم الدعامات الفلاحية قياسا بالمساحة المخصصة لها وحجم الإنتاج السنوي، علما أنها ما تزال تعتمد على الطرق التقليدية في زراعتها وطرق سقيها ومداواتها.

وحسب الخبراء في مجال التغذية، فإن للتين فوائد صحية كبيرة، منها تعزيز صحة القلب، حيث يحتوي على مضادات قوية للأكسدة مثل مادة الفينول التي يحتويها التين الجاف بكمية كبيرة، والتي تعزز صحة القلب وتحميه من المشاكل والأمراض. كما يلعب التين دورا في تحسين مستويات الكوليسترول.

ويساهم التين في السيطرة على ضغط الدم، لاحتوائه على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم. ويعمل أيضا على ارتخاء الأوعية الدموية وخفض الضغط.

ومن فوائد التين، كذلك، أنه ملين ومحارب للإمساك، لأنه يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية، علاوة على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي بصورة عامة والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

وبشكل عام ، فإن التين بأنواعه سواء الطازج أو المجفف يحتوي على نوعين من الألياف، الألياف القابلة للذوبان، والألياف غير القابلة للذوبان. .. فالأولى تلعب دورا كبيرا في تخفيف الوزن، والسيطرة على الشهية، وخفض نسبة السكر في الدم ، وخفض مستويات الكولسترول، بينما تعمل الألياف غير القابلة للذوبان على تحسين عمل الأمعاء .

ومن خصائص التين ، المساهمة في محاربة السرطان، حيث تم إجراء العديد من الدراسات حول تأثير أوراق التين على الخلايا السرطانية، والتي أظهرت نشاطا ضد الأورام وتحديدا ضد سرطان القولون، والثدي، وعنق الرحم وخلايا سرطان الكبد .

ويحتوي التين على العديد من الفيتامينات والمعادن ، منها الكالسيوم ، والحديد ، والمنغنيز ، والبوتاسيوم .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.