انطلاق امتحانات البكالوريا بجهة الدارالبيضاء سطات

0

انطلقت اليوم الإثنين،امتحانات البكالوريا دورة 2024 ،بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات
وحسب بلاغ للأكاديمية فإن كافة الإجراءات والتدابير قد اتخذت لتأمين إجراء الاستحقاق الوطني في ظروف جيدة، حيث ستنطلق اختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة العادية اليوم 10 يونيو 2024 وستستمر إلى غاية 13 منه في جميع الشعب.

وفي هذا الإطار تؤكد الأكاديمية أن عدد المترشحين والمترشحات لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد قد وصل إلى 104993 مترشحا(ة) وأن عدد المتمدرسين بلغ 84614 مترشحة ومترشحا، منهم67079 بالتعليم العمومي بنسبة64.19 في المائة من مجموع المترشحات والمترشحين، و 17535مترشحة ومترشحاً بالتعليم الخصوصي، بما يمثل16.78 من مجموع المترشحين، وناهزت نسبة الإناث 52.24 في المائة من مجموع المترشحين. وبلغت نسبة المترشحين المتمدرسين 81 في المائة، في حين مثلت 19 في المائة بالنسبة للأحرار، الذين بلغ عددهم 19879.
وقد وصل عدد المترشحين في قطب الشعب العلمية والتقنية الى 82289 مترشحاً خلال الدورة الحالية لتبلغ النسبة78.75 في المائة من مجموع المترشحات والمترشحين.
فيما بلغ عدد المترشحين والمترشحات بالمسالك الأدبية والأصيلة 21603 مترشحة ومترشحاً بنسبةط 20.67 في المائة، وبلغ عدد المترشحين والمترشحات بالمسالك المهنية 601 موزعين بين 8 مسالك.
وبلغ عدد المترشحين بالمسالك الدولية (خيار فرنسية وخيار انجليزية) 34990 بنسبة تمثل 34.49 في المائة. كما بلغ عدد المترشحات والمترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يستفيدون من نوع ودرجة الإعاقة، من صيغ تكييف ظروف إجراء الاختبارات والتصحيح، وكذا من تكييف الاختبارات عند اجتيازهم للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا برسم هذه الدورة 248 مترشحا(ة) مع الإشارة إلى اعتماد الاختبارات التكييفية بالنسبة للفئات المعنية بهذا الإجراء في 11 مسلكا خلال هذه الدورة.
وتجدر الإشارة إلى أن الاستحقاق الجهوي جرى يومي 05 و06 يونيو 2024
ومر في ظروف جيدة، وأن عدد المترشحين والمترشحات لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد السنة الأولى من سلك البكالوريا بلغ 80910 مترشحات ومترشحين؛
هذا، وتجرى امتحانات البكالوريا لهذه الدورة، في جو من التعبئة والاستعداد الجيد من لدن كل المتدخلين في هذا الإجراء؛ بغية تيسير وإحكام تنظيم هذه الاختبارات على نحو يؤمن إجراءها في ظروف تضمن تكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين، حيث بلغ عدد المكلفين بطبع واستنساخ مواضيع الامتحان 56 فرداً، وبلغ عدد المراكز التي ستحتضن هذه الاختبارات 298 مركزا موزعة بين 9590 قاعة كما بلغ عدد المكلفين بمراقبة جودة الإجراء 19180 كما شملت عملية التصحيح 7316 مصححا(ة)، فضلا عن تخصيص 75 مركزا للتصحيح بمختلف المديريات الإقليمية بالجهة، كما تم تخصيص 5 مراكز للامتحان بالمؤسسات السجنية، تضم 18 قاعة سيجرى الاختبارات فيها نحو223 مترشحا(ة).
وتتميز هذه الدورة باعتماد النقل الإلكتروني بدل النقل البري لمواضيع الاختبارات، من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى الأكاديميات، وذك بغية الرفع من مستوى تأمين جميع العمليات المرتبطة بهذا الاستحقاق، و تسريع وتيرة إنجازها، كما تميزت هذه الدورة كذلك، بالشروع في رقمنة بعض العمليات الامتحانية منها الترقيم السرّي باعتماد الترميز الإلكتروني لإنجازات المترشحات والمترشحين في امتحانات السنة الأولى والسنة الثانية بكالوريا وفق قن سرّي مشفر فريد ومؤمن.

كما عرفت الدورة العودة إلى النظام العادي في مواقيت الامتحانات (02 يومان بالنسبة للامتحان الجهوي) بدل نظام الأقطاب المعمول به في الدورات السابقة.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.