كوزيمار تستهل موسم حصادها لإنتاج الشمندر “بذبح” عجل

كوثر صافر

0

أعلنت شركة كوزيمار صباح أمس السبت عن بدء موسم حصاد الشمندر السكري بمنطقة دكالة – عبدة،و أتي هذا الإعلان في سرية تامة ،  و سيبدأ الحصاد  في ظل متغيرات عديدة، أبرزها تقليص المساحة المزروعة بنسبة 50 في المئة بسبب الظروف المناخية.
و كشفت مصادر مطلعة أن شركة “كوزيمار”، المتخصصة في صناعة السكر، قد اتخذت جميع التدابير اللازمة لانطلاق عملية حصاد الشمندر السكري في ظروف جيدة، و ذلك بانخراط جميع المتدخلين في هذا الصنف الفلاحي.
و قد تميز الموسم الحالي بتحسن في الظروف المناخية، حيث تعرضت منطقة دكالة عبدة، التي تهتم بهذا الصنف الزراعي، لتساقط أمطار كثيف، إذ وصلت إلى 323 ملم مقارنة مع 140، الا انه بالرغم من ذلك فإن اللجنة التقنية الفلاحية، قررت السماح للفلاحين بزرع الشمندر السكري، اعتمادا على مياه الآبار تفاديا لأي مشكل يرتبط بنذرة المياه الموجهة للسقي.

و تعتبر زراعة الشمندر السكري إحدى أهم دعائم الزراعات الاستراتيجية والأكثر انتشارا بمنطقة دكالة عبدة. وتعد رافعة للتنمية المحلية بجهة الدار البيضاء سطات، استنادا إلى المساهمة والتدخل المباشر في تحسين ظروف المعيشة لدى منتجي الشمندر السكري.
وتعتبر هذه الزراعة أيضا  من أهم سلاسل القطاعات المنتجة على الصعيد الجهوي، إذ تساهم ب 40 في المئة من الإنتاج الوطني من الشمندر السكري، نظرا للمؤهلات الطبيعية، التي تزخر بها والملائمة لزراعة الشمندر السكري.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.