صدور مؤلف “التجديد من أجل المغرب” لكاتبيه عبد العالي بنشقرون ونور الدين السعودي

0

صدر مؤخرا عن مطبعة الوطنية بمراكش، مؤلف “التجديد من أجل المغرب” لكاتبيه عبد العالي بنشقرون ونور الدين السعودي.
وعالج الكاتبان في مقدمة الكتاب الذي يقع في 124 صفحة “الإشكالية الشائكة لتحقيق تنمية بلد ما، وانبثاقه الاقتصادي والاجتماعي والبشري المستدام، والمدمج أيضا لمناحي الرفاه والعيش الكريم، بالإضافة إلى الجوانب البيئية، والتي لا تنحصر (أي الإشكالية الشائكة لتحقيق تنمية بلد ما) في استنساخ مقاربة اقتصادية حصرية مستمدة من المرجعية الاقتصادية العالمية، والتي يستأثر بها اليوم التيار النيوليبرالي”.
وراكم الأستاذان في الاقتصاد تجربة تمكنهما من التفكير في الإشكالية المركزية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية المستدامة، لدرايتهما أساسا باقتصاديات التنمية. ويرى الأستاذان أن المؤلف جاء في إبانه على اعتبار ظرفية الحوار الوطني حول خارطة الطريق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي يفكر فيها المغرب جمعا، لاسيما من خلال إسهامات اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد التي تنكب على إشكالية بدائل التنمية. وفي هذا الصدد، جاء في مقدمة الكتاب ” من اللازم ومن الممكن إجراء مراجعة شاملة للتوجهات السوسيو-اقتصادية السائدة، بغية حفز دينامية للتجديد والتغيير في الاقتصاد والمجتمع في مجمعهما، لاسيما في ميادين التربية-التكوين والإنتاج والمالية، بالإضافة إلى الجبايات والبحث والتنمية والخدمات الاجتماعية، وكذا الأبعاد السياسية والمؤسساتية التي تستند عليها هذه الاستراتيجيات والسياسات”.

وقدم الكتاب الذي سيترجم إلى العربية، الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي، الذي قال إن “هذا الإسهام يأتي في وقته لشحذ النقاش، الذي يتعين، حتى نتحرى المصداقية، أن يكون واسعا ومفتوحا ومواطنا… عرض نقاش أعتبره أصيلا وشاملا ومعقلنا. أصيلا في منهجيته، شاملا في محتواه، ومعقلنا في براغماتيته وقدرته على أقلمة الكتاب مع المضمون”. أما خاتمة الكتاب فدبجها دانييل أوليفي، الخبير في إدماج الشباب ومؤلف مجموعة من المؤلفات حول “جيل ياء”، والمحب للمغرب والمقيم بفرنسا ومراكش. ويتسائل دانييل أوليفي “لماذا لا يتم تبني مقترحات الكاتبين، لكونهما يؤكدان ضرورة أن يعيد المغرب التفكير في +النموذج التنموي+ من خلال توجهات محدثة لفرص الشغل وتجديدا في ميادين التربية والتكوين والثقافة، تكون موجهة أساسا للشباب”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.