عبد المومن طالب في لقاء تواصلي مع ممثلي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بجهة الدار البيضاء سطات

️ترأس عبد المومن طالب، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات، أمس الجمعة 06 شتنبر 2024 بمقر الأكاديمية لقاء تواصليا مع جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بالجهة، بحضور رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بجهة الدار البيضاء سطات، وممثلي الكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، و رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، ورئيس الاتحاد الكونفدرالي لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، بحضور المدير المساعد و رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية، وخصص لتقاسم مستجدات ومعطيات الدخول المدرسي 2024-2025.
️في بداية هذا اللقاء ألقى مدير الأكاديمية كلمة ترحيبية، نوه في مستهلها بالمجهودات المبذولة من طرف جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، مبرزا أهمية الدور الذي تلعبه هذه الجمعيات في دعم المكتسبات الدراسـية والتتبـع والتأطيـر والتحسـيس والتعبئـة، والمشاركة فـي التدبيـر، والإسهام فـي بلـورة مشـاريع الإصلاحات التـربوية، وأوراش تطبيقهـا، وعلى إسهامها في إنجاح الدخول المدرسي 2024-2025.
️وبمناسبة هذا اللقاء التواصلي، تقاسم مدير الأكاديمية مع الحضور مجموعة من التدابير والإجراءات والمؤشرات المتعلقة بالدخول المدرسي 2024-2025، مشيرا إلى أن الأكاديمية سطرت خطة استشرافية وطموحة لتوسيع وتطوير الهياكل المدرسية بالتنسيق مع الجهات المعنية، بهدف ضمان جاهزية المؤسسات التعليمية لاستقبال التلاميذ في المواعيد المحددة. إذ من المتوقع أن يصل عددهم إلى 1,595,000. إذ تم اتخاذ كافة التدابير والترتيبات لافتتاح 41 مؤسسة تعليمية جديدة خلال الموسم الدراسي 2024-2025، منها 25 مؤسسة في المناطق القروية، موزعة كالتالي:
• 19 مؤسسة ابتدائية، منها 11 مؤسسة في المناطق القروية.
• 16 مؤسسة إعدادية، منها 9 مؤسسات في المناطق القروية.
• 6 ثانويات تأهيلية، منها 5 مؤسسات في المناطق القروية.
️وفيما يتعلق بالجهود المبذولة على مستوى الجهة للتقليل من الاكتظاظ في المؤسسات التعليمية الحالية، أوضح المدير أن العرض المدرسي تم تعزيزه بإضافة 249 حجرة دراسية، منها 167 في المناطق القروية؛ حيث انخفضت نسبة الاكتظاظ في التعليم الابتدائي إلى 0.04%، بتراجع بلغ 6.69 نقطة. وفي التعليم الإعدادي، تراجعت النسبة من 29.38% إلى 19.18%، أي بانخفاض قدره 10.16 نقطة.
️أما فيما يخص الأقسام المشتركة، فقد تم القضاء على جميع الأقسام التي تضم 3 مستويات أو أكثر، ويستمر العمل للقضاء على باقي الأقسام المشتركة، والبالغ عددها 1572 قسماً.
️وعلى صعيد تطوير النموذج البيداغوجي في التعليم الابتدائي والإعدادي، لا سيما في مجال تدريس اللغات، أشار مدير الأكاديمية إلى مسار تعميم تدريس اللغات يعرف تقدما ملحوظا، إذ تم تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في 31.20% من مؤسسات التعليم الابتدائي، بزيادة 7 نقاط مقارنة بالموسم الماضي. وفي التعليم الإعدادي، وتم تعميم تدريس اللغة الإنجليزية في مستويي الثانية والثالثة إعدادي، حيث بلغت نسبة تدريسها في السنة الأولى إعدادي 65%، مع العلم أن الهدف الوطني هو 50%.
وفي نفس الإطار، أكد العرض أن الموسم الدراسي الحالي يتميز بمواصلة تنفيذ مشروع “مؤسسات الريادة”، حيث سيتم تطبيقه في 288 مؤسسة ابتدائية جديدة، بالإضافة إلى 88 مدرسة ابتدائية تم اعتمادها في الموسم الدراسي الماضي. كما سيتم تطبيق نموذج “إعداديات الريادة” في 33 مؤسسة إعدادية مع بداية هذا الموسم.
️بعد ذلك، فتح النقاش مع ممثلي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، حيث عبروا عن شكرهم وتقديرهم للجهود الكبيرة التي بذلتها الأكاديمية لإنجاح الدخول المدرسي، منوهين بالجهود المتواصلة لإنجاح الدخول المدرسي، ومشيدين بالتوسيع التدريجي لمؤسسات الريادة مؤكدين مواصلة دعمهم للمؤسسة التعليمية العمومية والارتقاء بها.
️هذا، ويندرج تنظيم هذا اللقاء التواصلي في سياق تنزيل مقتضيات مقرر السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشأن تنظيم السنة الدراسية 2024-2025، تحت شعار : “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع”، كما يأتي في إطار تنفيذ المخطط التواصلي الجهوي مع مكونات المنظومة من أجل الرفع من منسوب تعبئة الفاعلين والشركاء والمهتمين بالشأن التربوي بالجهة لإنجاح الدخول المدرسي.