قروض السكن: المغاربة اقترضوا 33 مليار درهم سنة 2021

0

بلغت قروض السكن الممنوحة في إطار “ضمان السكن”، 33 مليار درهم سنة 2021 بزيادة قدرها 6.7 بالمئة مقارنة بسنة 2020 ، بحسب التقرير السنوي التاسع حول لاستقرار المالي الصادر عن بنك المغرب وهيئة مراقبة التأمينات و الاحتياط الاجتماعي والهيئة المغربية لسوق الرساميل.
ويغطي هذا الاتجاه زيادة بنسبة 13 بالمئة في قروض “فوكالوج” (صندوق ضمان قروض الإسكان لصالح موظفي القطاع العام) ، تليها 3 بالمئة في قروض فوكاريم (صندوق ضمان الدخل غير المنتظم والمتواضع) لتصل على التوالي إلى 13 مليار درهم و 20 مليار درهم يحددالتقرير.
من ناحية أخرى ، تراجعت قروض فوكاليف ( ضمان القروض البنكية الموجهة لتمويل اقتناء أو بناء السكن الاجتماعي لفائدة منخرطي مؤسسة محمد السادس لدعم الأعمال الاجتماعية لأسرة التربية والتكوين) بنسبة 12 بالمئة إلى 11 مليار درهم، ولوحظ الانخفاض في هذه القروض المخصصة تحديدا لمنخرطي المؤسسة منذ عام 2014.

ومن حيث التركيبة، تشكل ائتمانات فوكاريم نسبة 46.2 بالمئة من إجمالي القروض التي تشجعها الدولة، تليها ائتمانات فوكالوج و فوكاليف بحصة 28.9 بالمئة و 25 بالمئة.
وقد تغير هذا التوزيع تدريجيh على مدى السنوات العشر الماضية ، حيث كانت قروض فوغالف تمثل سابقا أكثر من نصف محفظة هذه القروض. وارتفع معدل الديون المتأخرة لقروض فوكاريم بنحو 3 نقاط مئوية إلى 13.8 بالمئة بعد 10.9 بالمئة سنة 2020، وسجلت قروض فوكالوج و فوكاليف على التوالي معدلات تخلف عن السداد بلغت 8.1 بالمئة و 0 بالمئة.
وتهدف سلطات القطاع المالي من خلال هذا التقرير إلى تزويد الجمهور بنظرة عرضية شاملة لوضع النظام المالي المغربي والمخاطر التيمن المحتمل أن تؤثر عليه ، فضلا عن تحليل الاتجاهات الاقتصادية والمالية الرئيسية.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.