“نعناع” جهة البيضاء سطات… علامة مميزة وريادة وطنية

0

يتميز نعناع “البروج”، الذي تشتهر بزراعته منطقة البروج (سطات)، بالعديد من الصفات التي تميزه عن باقي أنواع النباتات، بنكهة قوية وخضرة داكنة وخصائص عطرية، ومنشطة ومنعشة، جعلت منه علامة متفردة تحظى بعشق كبير من المهووسين بالشاي المعربي.

فزراعة هذه النبتة لها سمعة تاريخية، فهي تقدم نموذجا بيئيا محليا يحظى بتقدير كبير من قبل المستهلك المغربي، وتلعب دورا مهما للغاية في مكافحة الفقر باعتبارها نشاطا مدرا للدخل.

كما أن نعناع “البروج” أضحى من العلامات التي جذبت شهرة واسعة للمنطقة تعدت حدود الجهة،لتتحول إلى مورد دخل رئيسي للعديد من الفلاحين المحليين، وهو ما أكده المدير الإقليمي للفلاحة ببرشيد حسن سعد زغلول، في تصريح صحفي أن جهة الدار البيضاء – سطات ، مشيرا إلى أن هذه الجهة تعتبر من الجهات الرائدة في إنتاج وتصدير هذه المادة على المستوى الوطني، لاسيما إقليمي برشيد وسطات.

وأبرز أن الإقليمين المذكورين يعرفان بزراعة ما يناهز ألف هكتار من نعناع “البروج” سنويا، خصوصا بمناطق بني يكرين وكيسر وأولاد عبو وأولاد سعيد والغنيميين التي تتميز بجودة تربتها ووفرة مياه السقي، مضيفا أن الإنتاج السنوي يتراوح ما بين 65 إلى 70 طنا في الهكتار.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.