صناعة الفخار بالجديدة..حرفة قديمة تصارع الاندثار

0

يشكل قطاع صناعة الفخار أبرز الأنشطة التي تعرف بجماعة أولاد احسين التابعة للإقليم الجديدة، وأحد أهم دعامات التنمية المحلية القروية بها ، حيث يشغل هذا القطاع عددا كبيرا من اليد العاملة .

ومن أجل دعم تطوير هذا القطاع بالجماعة خصصت ، وزارة الصناعة التقليدية ، والوزارة المنتدبة لدى وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة ،والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، ومجموعة المكتب الوطني الشريف للفوسفاط ، وجمعية الفردوس للفخارين ، غلافا ماليا يقدر ب 10 ملايين و500 ألف درهم .

وفي هذا السياق ، تعمل المديرية الإقليمية لوزارة الصناعة التقليدية بالجديدة بتنسيق مع شركائها على النهوض بالقطاع ليلعب الدور المنوط به ، إذ تفيد معطيات للمديرية ، أنها برمجت رفقة بقية الشركاء مشروعا لاقتناء أفرنة غازية لدعم وتطوير قطاع الفخار بدوار الحشالفة بالجماعة نفسها ، ووضع حد لمعاناة العاملين في القطاع ، من متاعب ترتبط أساسا باقتناء الحطب والأفرنة العشوائية وطرق التخزين والتسويق .

وترمي هذه العملية إلى تزويد 50 صانعا تقليديا ب 50 فرنا، للحد من انبعاث الملوثات الهوائية وحماية البيئة من التلوث وتطوير تقنيات الإنتاج ، وتحسين جودة المنتوج والرفع من الدخل الفردي للصناع والمحافظة على الحرفة من الاندثار .

كما تعهدت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإعداد ملفات الاستشارة وطلبات العروض وإجراء الصفقات وإبرام العقود وتهييء الوثائق الضرورية لاستخراج التراخيص المتعلقة بأشغال البناء والمصادقة على المصاريف المرتبطة بالمشروع وإعداد تقارير شهرية عن تقدم الأشغال .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.