هذه رؤية أمزازي لإنجاح الموسم الدراسي الجديد.

0

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مذكرة حول تنظيم الموسم الدراسي في ظل جائحة “كوفيد 19”، وفق خطة عمل و رؤية لتدبير الدخول المدرسي الجديد، في ظل التداعيات السلبية لانتشار فيروس “كورونا”، كما دعت المؤسسات التعليمية إلى القيام بتحول تدبيري ملائم، وبتجديد صيغ وأساليب تسييرها الإداري والتربوي، وتشجيع الابتكار البيداغوجي، وتحقيق التحول الرقمي المنشود.

في نفس السياق، حددت المذكرة المبادئ والمرتكزات الكبرى والتوجيهات الأساسية المؤطرة لعملية الأجرأة الفعلية للأنماط التربوية المعتمدة، والتي سيتم تطبيقها الفعلي على مستوى المؤسسات التعليمية.

وشددت المذكرة على ضرورة تأمين الحق الأساسي في التعليم، كيفما كانت الظروف مع مراعاة الحق في الحماية الصحية خلال هذه الظرفية الإستثنائية.وأبرزت المذكرة أنه سيتم اعتبار نمط التعليم الحضوري بشكل أساسي، ونمط التعليم عن بعد بشكل استثنائي، مشيرة في السياق ذاته أن الظروف الوبائية الصحية جعلت التعليم عن بعد هو الأساس لحماية صحة المواطنين و المواطنات.

وتطرقت المذكرة للسياق الذي يأتي فيه الدخول المدرسي لسنة 2020-2021، حيث صعوبة التنبؤ بتطورات الحالة الوبائية، مما حدا بالوزارة تحضير خطة عمل متكاملة لتدبيره ارتكزت على مجموعة من الأنماط التربوية التي تستجيب لمختلف فرضيات تطور الحالة الوبائية بالمملكة، من أجل تأمين الحق في التعليم والتكوين، على أساس أن يتم اختيار وتطبيق النمط التربوي الأنسب للحالة الوبائية وملاءمته المستمرة مع تطور هذه الوضعية على مدار الموسم الدراسي ككل.

ووفق نفس المصادر، تشمل مقتضيات هذه المذكرة على مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، بما فيها أقسام التعليم الأولي، وأقسام تحضير شهادة التقني العالي، وعلى أقسام التربية غير النظامية، المطالبة بدورها باعتماد أنماط تربوية مماثلة، وبالاحترام الصارم للبروتوكول الصحي المعتمد، بما في ذلك التباعد الجسدي.

وجدير بالذكر، أنه من المقرر أن ينطلق الموسم الدراسي المقبل في 7 شتنبر 2020 بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات، بكافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.