ثانوية الخوارزمي مشتل لتكوين الكفاءات

ذ/ خليل البخاري

0

تعتبر ثانوية الخوارزمي ” نيابة الفداء مرس السلطان ” من بين الثانويات العريقة بالمملكة المغربية يعود تأسيسها الى سنة 1917 في عهد الحماية . ساهمت في تكوين الكفاءات في مختلف التخصصات العلمية والتقنية و لا تزال فصولها الدراسية و مختبراتها و مكتباتها تعبق بالتاريخ المتميز وبالتظاهرات التي نظمت بها و بأسماء الشخصيات تحفظها الذاكرة مرت منها و ذاع صيتها في النضال و السياسة و الثقافة و الرياضة و الاقتصاد …تركت بصماتها في حياة ثانوية الخوارزمي و كمثال نذكر الشهيد محمد كرينة الذي تابع دراسته في شعبة الهندسة ، و ادريس جطو الوزير الاول السابق الذي حصل على الباكالوريا شعبة العلوم الرياضية 1946 و أحمد زهود كاتب الدولة السابق و المكلف بالماء و البيئة ، و الذي نال بدوره شهادة الباكالوريا التقينة 1981 .
لقد انجبت ثانوية الخوارزمي أعلام عديدة و هم الآن يمارسون مهام قيادية في مراكز متعددة بالمغرب و الخارج و في معظم المقاولات الصناعية المغربية نذكر من بينها على سبيل المثال للحصر BERLIER MAROC – OCP – RAM – ONCF – ميناء ا لدارالبيضاء … و في اعتقادي المتواضع تمثل ثانوية الخوارزمي حكومة مصغرة مكونة من كفاءات علمية وتقنية ساهمت بشكل ايجابي في تحقيق التنمية لبلادنا و في اعطاء صورة مشرقة على المستوى الخارجي .
لقد تعاقب على تدبير شؤون هذه الثانوية مدراء فرنسيون و مغاربة نذكر من بينهم على سبيل المثال السادة الأساتذة : العلوي ، النويجعي ، و آخرون . فثانوية الخوارزمي تمثل في نظري المتواضع مرجعا مفيدا للتكوين التقني بالمغرب و منجما حقيقيا يزود العديد من المؤسسات العمومية و الخاصة بالكفاءات العلمية في ميادين متعددة : الهندسة المدنية ، التبريد ، الالكترونيك ، ميكانيك السيارات انجارة النسيج التجارة … اضافة الى تخصصات في العلوم التجريبية و الرياضية و لا تزال ثانوية ال الخوارزمي حاضرة ي اعداد و تهيئ الطلبة و الطالبات لولوج المدارس الكبرى .

لقد كانت ثانوية الخوارزمي سباقة في 1992 الى احداث شهادة التقني العالي BTS في تخصصات عديدة كالبناء و الالكترونيك و الانتاجية PRODUCTIQUE و الكهرباء و القالبية MOULISTE … و هي المؤسسة الوحيدة التي نجحت في ابرام شركات مع عديد الفدراليات و ا لجمعيات الصناعية بالعاصمة الاقتصادية . و تتوفر ثانوية الخوارزمي على مكتبة ذات البابين و تمثل مركزا للتوثيق و الاعلام CDI مفتوحة للتلميذات و التلاميذ و نساء و رجال التعليم و كافة العموم .و تتوفر هذه المكتبة عن ما يزيد عن 1300 مجلة تقنية و علمية … تبلغ مساحة المكتبة 800 متر مربع و تتوفر قاعة للمطالعة و قاعة للندوات و اللقاءات البيداغوجية مساحتها تبلغ 117 متر مربع اضافة الى قاعة للوسائل السمعية البصرية و أندية للقراءة و حقوق الانسان و البيئة الاذاعة المدرسية و الانترنيت و الشطرنج …
كما يوجد بثانوية الخوارزمي متحف جهوي يعود تأسيسه سنة 1999 بمبادرة من وزير التربية الوطنية السابق الاستاذ عبد الله ساعف . ويتضمن هذا المتحف ادوات ديداكتيكية في مجال العلوم و الفيزياء من مختلف المؤسسات الثانية بجهة الدارالبيضاء الكبرى .
و للتذكير فقد نظمت ثانوية الخوارزمي عدة أنشطة متميزة نذكر من بينها اليوم العالمي للمرأة في عهد الوزير السابق الحبيب المالكي كما احتضنت مجلس الاتقان و المجلس الوطني للتعليم التقني ايمانا منها باهمية الانفتاح على المحيط السوسيو الاقتصادي كما كانت الثانوية حاضرة خارج الوطن من خلال مشاركتها في نشاط مسرحي بفرنسا و في دورة تكوينية بمدينة العلوم LA CITE DE LA VILLETTE بباريس استنفاد منها بعض الاساتذة و هم : ذ/ خليل البخاري ، نعيمة الزنطار ، ذ/ باكير . و قد تمحورت هذه الدورة في موضوع الصخور و الكهرباء. كما كانت الثانية حاضرة الى يومنا هذا في عدة مناسبات في مقدمتها مشروع انجاز المغرب.
و خلاصة القول فما ذكرناه في هذه الورقة يمثل غيض من فيض … فمهما قلناه عن ثانوية الخوارزمي ” المدرسة الصناعية و التجارية سابقا بالدار البيضاء ، فلن نستوفي حقها .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.