لأول مرة بالمغرب: مختبرات Pfizer تطلق تطبيقا تعليميا للأطفال المصابين بالهيموفيليا

0

لأول مرة بالمغرب ولفائدة صغار السن المصابين بالهيموفيليا (مرض الناعور)! تم إطلاق “Hemo Heros”، وهو تطبيق مخصص للأطفال المصابين بالهيموفيليا (مرض الناعور)، تم تفعيله تزامنا مع حالة الطوارئ الصحية والحجر اللذان تعرفهما البلاد.

وتم تشخيص حوالي 1100 حالة من حالات الهيموفيليا في المغرب وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

والهيموفيليا مرض وراثي نادر ومتنحي يتميز باضطراب نزيفي بسبب غياب أو نقص عامل تخثر الدم ويؤدي إلى عدم قدرة الدم على التجلط بشكل صحيح. يمكن أن يكون للهيموفيليا عواقب وخيمة، مع نزيف حاد عند الجرح وأحيانًا عبر نزيف عفوي. إنه مرض وراثي ينتقل عن طريق النساء، ولكن الرجال فقط هم من يكونون حاملين له. فيما مضى، كان الهيموفيليا مرضًا موهنًا و فتاكا للغاية منذ الطفولة، اليوم هناك علاجات فعالة له.

تداعيات الهيموفيليا على الأسرة والحياة الاجتماعية والمدرسية والرياضية للطفل عديدة. فعلى الطفل المصاب بالهيموفيليا أن يواجه العديد من العراقيل في حياته اليومية، وتتعلق بالحياة الطبيعية لدى الأطفال الأصحاء: بالإضافة إلى العلاج، من الصعب اتخاذ الاحتياطات الكاملة ولا سيما خلال التنقلات لتجنب الإصابة والنزيف. على الرغم من أن التعليم العلاجي (تقديم العلاج بالمنزل من قبل الوالدين) يمكن أن يجعل الأسرة مستقلة جزئياً بل حتى المريض نفسه ابتداء من الطفولة أو من بداية المراهقة (العلاج الذاتي)، إلا أن الدعم المستمر للطفل ضروري للحد من مخاطر هذا المرض والتذكير بالإجراءات الواجب اتباعها في حالة حدوث مشكلة.

لدعم العائلات ومجتمع الهيموفيليا (الناعور)، وفي هذا الظرفية الخاصة للطوارئ الصحية المرتبطة بـCOVID-19، طورت مجموعة مختبرات Pfizer بالمغرب “Hemo Heroes”، وهو تطبيق تعليمي وترفيهي مخصص للأطفال المصابين بالهيموفيليا. والأول من نوعه في المغرب وشمال إفريقيا.

وبحسب علي البصري، مدير مختبرات Pfizer شمال إفريقيا، ومديرها العام بالمغرب، فإن الأمر يتعلق بتوفير حل علاجي: ” في Pfizer، نضع المريض في صميم أولوياتنا. نحن لا نقدم الأدوية فقط، ولكن نقدم حلولا مبتكرة تهدف إلى تزويد المرضى بمعلومات حول أمراضهم لفهمها أكثر، ونقوم بدعم تقديم وتنظيم علاجهم وأدوات مساعدتهم للحصول على حياة أفضل.

Hemo Heroes هو مثال جيد على هذه المهمة، وخاصة في الظرفية الراهنة، حيث يجلب الراحة والسرور لمرضى الهيموفيليا الصغار، مع جعلهم على دراية بالجوانب العملية التي يجب أخذها بعين الاعتبار في رعايتهم والتكلف بهم. نحن فخورين بالمساهمة في التأثير الإيجابي على حياة آلاف المرضى المغاربة! ”

تطبيق “Hemo Heroes”، الذي يمكن تحميله مجانًا من App Store Maroc وGoogle Play، مخصص للأطفال المصابين بالهيموفيليا الذين تزيد أعمارهم عن 4 سنوات. من خلال تجربة ممتعة وألعاب مختلفة، يمكن هذا التطبيق الأطفال من فهم الأمراض وعلاجها بشكل أفضل، وكذلك بتحسين حياتهم بفضل نصائح عملية للحياة اليومية.

الهدف الرئيسي هو دعم الأسر والأطفال في حياتهم اليومية لمواجهة المرض. في بيئة رقمية تفاعلية، يقوم “Hemo Heroes” بتوعية مرضى الهيموفيليا وعائلاتهم بهذا المرض ويقدم نصائحا لتحسين طريقة عيشهم. وجعلهم “أبطالا كل يوم”.

و بالتالي، سيكون تطبيق «Hemo Heroes» الذي طورته وأطلقته مختبرات Pfizer أداة تعليمية قيّمة ليس فقط للأطفال المصابين بالهيموفيليا وعائلاتهم، ولكن أيضًا للعديد من الجمعيات والمراكز المرجعية الموجودة بالمملكة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.