أخبار من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء


0

قدم مجلس الجالية المغربية بالخارج إصدارا جديدا بعنوان “الموسيقى اليهودية بالمغرب” للباحث المتخصص في الموسيقى والبيدغوجيا، أحمد عيدون، وذلك في إطار مشاركته في الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب المقامة حاليا بالدار البيضاء. وحسب الموقع الإلكتروني للمجلس، فقد حاول الباحث أحمد عيدون في دراسته أن يسلط الضوء على التراث الموسيقي لليهود المغاربة، الذي يشكل” تراثا كبيرا في التاريخ الثقافي المغربي”. وأبرز عيدون أن “ما ميز الموسيقى اليهودية المغربية هو انفتاحها الكبير على موسيقى العالم”، مشددا على أن “الاهتمام بالموسيقى اليهودية هو تعبير عن تمسكنا بالهوية المغربية” .

= = = = = = = = = =

احتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج بالمعرض الدولي للنشر والكتاب جلسة تقديم كتاب “المغرب بعيون سويسرية وألمانية: قراءات وترجمات” للباحث رضوان الضاوي. وقال الضاوي بالمناسبة إن الإصدار تطرق إلى مسألة الهوية وكيفية التعامل مع الآخر، وذلك باشتغاله على مرجع “صنع في ألمانيا، ماذا يعني ألماني في ألمانيا؟” للمؤلفة الألمانية ياغودا مارينيك، مشيرا إلى أن آراء الرحالة الألمان والسويسريين اتفقت حول كرم المغاربة وحسن ضيافتهم . وتوقف الكتاب عند رؤى وتصورات المثقفين السويسريين والألمان عن المغرب، انطلاقا من الدراسات الثقافية المقارنة والدراسات الألمانية الحديثة، معتمدا على ثلاثة عناصر تحليلية، هي الترجمة، والقراءة النقدية، والدراسة النقدية. كما قام بالمقارنة بين مجموعة من النصوص الألمانية والسويسرية القديمة والحديثة .

= = = = = = = = = = =

تم أمس الأربعاء بالدار البيضاء توقيع الترجمة العربية لكتاب “الأخلاقيات الغائية عند فخر الدين الرازي” لمؤلفه أيمن شحاذة ومترجمته المغربية م اجدولين النهيبي، وذلك في إطار فعاليات الدورة ال26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب. ويعد الكتاب الصادر عن (مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث) عبارة عن مقاربة تحليلية للفكر الغائي الأخلاقي عند فخر الدين الرازي، حيث يروم إثارة الفضول إلى المزيد من البحث في فكر الرازي باعتباره أحد أهم الباحثين في الأخلاق في التاريخ الإسلامي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.