الدار البيضاء.. أمكراز يدعو الشباب للتوجه إلى التشغيل الذاتي والتمسك بالمثابرة والاجتهاد

0

دعا محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، الشباب إلى التوجه نحو التشغيل الذاتي اعتبارا للإمكانيات والفرص التي يتيحها، مبرزا أن المغامرة في هذا السن  قد تأتي بنتائج مهمة.
وشدد أمكراز خلال كلمة بمناسبة حفل تسليم الشهادات لخريجي المدرسة الفرنسية للتعليم التقني(فوج 39)، أمس الجمعة بالدار البيضاء، أن التشغيل الذاتي يمكِّن الشباب من الاعتماد على أنفسهم وتأسيس شركات ومقاولات خاصة بهم.
وأشار المسؤول الحكومي، إلى أن أغلب الحاضرين قد ينجحون شريطة الجد والاجتهاد والصبر والمثابرة، وليس بالخمول والاستيقاظ المتأخر، مردفا أن ذلك يؤدي الى نتائج عكسية .

وتابع “كونوا على يقين أن النتائج تكون في مستوى اجتهاد الإنسان وفي مستوى تضحياته ، متمنيا “أن تكون هذه المعاني تحكم شبابنا وشاباتنا الذين سنعول عليهم غدا ليبنوا الوطن”.
وأضاف أمكراز، أنه لا خوف على مستقبل المغرب مادام الشباب متمسك بالعمل والاجتهاد، معتبرا أن الاجتهاد والجد والمثابرة هي التي تحقق المستحيل، أما الحكومات فتذهب وتأتي بالإضافة للبرلمان أيضا، لكن الشباب هو الأساس وهو العماد الذي تبنى عليه الدول.
وبالمناسبة نفسها، هنأ المتحدث ذاته، مسؤولي مؤسسة efet لاعتمادهم الجهوية في برامج عملهم، حيث أسسوا فروعا في عدد من الجهات، مذكرا بأحد أهم منطلقات البرنامج الوطني للتشغيل يتمثل في البعد الجهوي للتشغيل.
وحث أمكراز، إدارة المؤسسة على تعزيز البعد الجهوي باعتماد تكوين الأطر والخريجين في المهن المتوفرة بكل جهة، “بالإضافة إلى ربط التعليم بسوق الشغل، وهو الملف الذي أغفله نظام التربية والتعليم بالمغرب منذ عقود”، معتبرا أن المطلوب من المدرسة بالإضافة إلى التربية، تخريج شباب بإمكانيات تسهل إدماجه في سوق الشغل.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.