اقتصاد

ميناء الدار البيضاء الأول في المغرب من حيث الرواج الخدماتي

يعتبر ميناء الدار البيضاء الأول في المغرب من حيث الرواج الخدماتي (31 في المائة)، والثاني في الرواج الوطني (23 في المائة) بزيادة قدرها 7ر9 في المائة على امتداد السنوات الخمس الأخيرة، ليبلغ 3ر25 مليون طن في 2015.
أما ميناء الجرف الأصفر فهو يحتل الرتبة الثالثة، إذ عالج سنة 2015 حوالي 7ر22 مليون طن، وهو ما يمثل 6ر20 في المائة من مجموع الرواج الإجمالي الوطني، مستفيدا في ذلك من تواجد أرصفة تابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، والتي يعالج بها قرابة نصف الرواج الإجمالي بالميناء.
ورغم الانخفاض الملحوظ في معدل الرواج به نتيجة تراجع الصناعة النفطية بالمدينة، فإن ميناء المحمدية يأتي في الرتبة الرابعة بنسبة 2ر7 في المائة من مجموع الرواج الإجمالي الوطني.
وتبقى الفلاحة قطاعا حيويا بالنسبة لجهة من حجم جهة الدار البيضاء-سطات، التي توصف بكونها “خزان المغرب” للحبوب والقطاني، بمحصول حبوب سنوي يعادل ربع الإنتاج الوطني.
كما أن فلاحي الجهة كانوا سباقين إلى إدخال التكنولوجيا المتقدمة والتقنيات الأكثر نجاعة، إلى جانب تنزيل كلي لبرنامج تنويع البذور، إذ تتطلع الجهة إلى الرفع من حصتها في الناتج الداخلي الخام الفلاحي، التي تناهز حاليا 16 في المائة، عبر تثمين قطاع تربية المواشي، مع مضاعفة عدد المعارض المخصصة للنشاط الفلاحي.وضمن مخطط المغرب الأخضر، تتموقع الجهة في الرتبة الرابعة على مستوى المشاريع المنجزة ب 13 في المائة، مسبوقة بجهات الرباط – سلا-القنيطرة (27 في المائة)، وبني ملال – خنيفرة (23 في المائة)، وفاس -مكناس (20 في المائة).بينما تحتل الرتبة الثالثة على مستوى المساحة المزروعة ( 14 في المائة)، والثانية في ما يتعلق بالاستثمارات (29 في المائة)، مستفيدة مما قيمته 198 مليون درهم، أي 29 في المائة من الاستثمارات المرصودة على المستوى الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

زر الذهاب إلى الأعلى