لقاء جهوي لتدارس الإجراءات الميدانية المرتبطة بعملية تقييم الأثر المتعلق بإعداديات الريادة

نظم بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات ، يوم الثلاثاء 03 شتنبر 2024 لقاءا جهويا أشرف عليه كل من رئيس قسم الشؤون التربوية، المفتش الجهوي للتوجيه التربوي المكلف بتنسيق عملية تقييم الأثر، والمنسقة الجهوية للبرنامج 3، ومفتش التوجيه التربوي المكلف بالملاحظة خلال هذه العملية، بحضور المسؤولين الإقليميين عن برنامج إعداديات الريادة بالجهة.
افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية تضمنت سياق الاجتماع والذي نصت عليه المذكرة الوزارية 24/2206، والأهمية التي يكتسيها باعتباره محطة لتدارس مختلف العمليات المرتبطة بتتبع الأداء لتطوير الممارسات التربوية بإعداديات الريادة برسم الموسم الدراسي 2024/2025. ثم تلاه عرض للمذكرة المؤطرة، ومناقشة مضامينها وتدارس سبل تنزيلها، من خلال حصر المعدات اللوجستيكية والموارد البشرية اللازمة لضمان نجاح عملية التمرير.
ويأتي هذا اللقاء تفعيلا لالتزامات وأهداف خارطة الطريق 2022-2026″من أجل مدرسة عمومية ذات جودة”، وكذا البرنامج المندمج رقم3 المندرج ضمن إطارها الإجرائي، والمتعلق بإعداديات الريادة بالسلك الثانوي الإعدادي، ولأجل الاستعداد الجيد للمحطة الأولى ضمن عملية التتبع المنتظم لسيرورة تنزيل البرنامج 3 وقياس أثر التدابير المتخذة للارتقاء بأداء المؤسسات التعليمية وبكفايات المتعلمات والمتعلمين من خلال اعتماد قياس موضوعي لأثر هذا البرنامج على نسب الهدر المدرسي وتطور التعلمات لدى التلميذات والتلاميذ وكذا تطور مهاراتهم المتعلقة بالتفتح، للوقوف على فعالية ونجاعة النموذج التربوي الجديد بإعداديات الريادة وتحسين شروط تنزيله، من أجل تحقيق تحول شامل في أداء المؤسسات التعليمية وتحقيق النهضة التربوية المنشودة..
وجدير بالذكر أن عملية تقييم الأثر ستنظم عبر مرحلتين: الأولى خلال شهر شتنبر 2024، والثانية خلال شهر يونيو 2025. وستجرى المحطة الأولى من عملية تقييم الأثر خلال الفترة الممتدة ما بين 10 و14 شتنبر 2024، وتشمل عينة جهوية مكونة من 38 مؤسسة تعليمية من مؤسسات السلك الثانوي الإعدادي تضم 2736 تلميذا وتلميذة.