غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية تعقد جمعها العام بالدار البيضاء

0

طبقا لمقتضيات القانون رقم 97/4 المتعلق بالنظام الأساسي لغرف الصيد البحري، انعقد يوم الخميس 30 يونيو 2022 اجتماع الجمع العام لغرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية،بمقر الغرفة بالدارالبيضاء، وذلك من أجل دراسة جدول الأعمال التالي:
1. المصادقة على محضر الجمع العام السابق؛
2- مناقشة تداعيات ارتفاع أسعار المحروقات على قطاع الصيد البحري؛

3- الإعداد للموسم الصيفي للأخطبوط؛
4- الإعداد لموسم الطحالب البحرية؛
5- دور الرقمنة في تسويق المنتجات البحرية؛


ونظرا لمستجدات الاوضاع الصحية ببلادنا ومن أجل أخد التدابير اللازمة لسلامة الأعضاء من أضرار كوفيد 19، فقد تم تنظيم الجمع العام نصف حضوري.
وفيما يخص مدارسة تداعيات ارتفاع أسعار المحروقات على قطاع الصيد البحري ، فقد تقد م  كمال صبري رئيس الغرفة ومستشار برلماني عن القطاع ببسط أرضية موضحا من خلالها موقع المغرب من الأزمة الدولية وانخراط الحكومة المغربية بشكل جدي للتخفيف من آثار ارتفاع الاسعار بشكل عام ، كما أجمع السادة الأعضاء على ضرورة ايجاد حلول بديلة ومستعجلة لانقاذ قطاع الصيد البحري من الافلاس.
أمًا فيما يتعلق بالاعداد لموسم الأخطبوط أكد الأعضاء على ضرورة مراجعة نظام توزيع الحصص مع تجويد الخدمات وتطوير آليات المراقبة حفاظا على الثروات البحرية،
نفس الشيء تفاعل  الاعضاء بشكل ايجابي مع القرار الوزاري المتعلق بالطحالب البحرية مع حرص الغرفة على متابعة المنتوج وتثمينه وخاصة أنها تمثل 87 % من المنتوج الوطني.
وبخصوص تطويل خدمات التسويق وجعلها في مستوى تطلعات المهنيين فقد ارتأى الأعضاء على ضرورة تنظيم يوم دراسي حول وأقع وآفاق قطاع الصيد البحري .
وتفعيلا للدور الاستشاري الذي يقوم به  الرئيس على مستوى البرلمان ، نوه  الاعضاء بالمجهودات القيمة والحضور القوي للرئيس على مستوى البرلمان  في الدفاع عن مهنيي قطاع الصيد البحري والذي من خلاله تمت المصادقة على استفادة أصحاب قوارب الصيد التقليدي وعائلاتهم من الحق في التغطية الصحية.
واختتمت أشغال الجمع العام بتلاوة برقية ولاء واخلاص للسدة العالية بالله ، سائلين الله عز وجل أن يمن على جلالة الملك بالصحة والعافية وأن يشفيه شفاء لا يغادر سقمًا .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.