منظمات شبيبية ترفض “قرار 30 سنة” لبنموسى…

0

أعلنت عدد من شبيبات الأحزاب السياسية، رفضها لقرار شكيب بنموسى وزيرالتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الذي يتعلق بـ “حصر” عملية تنظيم مباراة التشغيل في شروط محدد (30 سنة)، مشيرة في أغلبها أنه قرار “لا دستوري وإقصائي” .

* شبيبة البراهمة: قرار إقصائي..

رفض المكتب الوطني لشبيبة حزب النهج الديمقراطي قرار وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشأن عملية تنظيم مباراة التشغيل، والذي يحدد مجموعة من الشروط من بينها تحديد 30 سنة في عملية الانتقاء الأولي.

ووصفت شبيبة البراهمة، القرار بـ ” الإقصائي و التعجيزي لشريحة واسعة من الشباب/ات الذين أثقلت كاهلهم البطالة، خصوصا بوجه الشباب/ات حامل الشواهد المتمثلة أساسا “.

وعبر المكتب في بلاغ له عن رفضه القاطع هذه “الشروط الإقصائية و التعجيزية الصادرة ببلاغ تحديد شروط اجتياز مباراة التشغيل بموجب العقود لدى الأكاديميات الجهوية للتعليم، و مطالبتنا بالتراجع الفوري عنها”.

* شبيبة المصباح: إجراء تميزي..

انضافت شبيبة حزب العدالة والتنمية إلى الهجوم الكبير الذي نفذه مختلف الفالين السياسيين والمدنيين وعموم المغاربة ضد حكومة عزيز أخنوش، على خلفية قرار وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي واليراضة، القاضي بتحديد سن الولوج إلى مباراة التعليم في 30 سنة كحد أقصى مع إقصاء ما فوق ذلك.
وعبرت شبيبة البيجدي عن رفضها للقرار الذي تضمنه الإعلان الذي أصدرته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والذي بموجبه فرضت إجراء تحديد سن 30 سنة كحد أقصى للمترشحين والمترشحات لاجتياز مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات.

واعتبرت وزارة شكيب بنموسى أن هذا القرار، إلى جانب شروط تعسفية أخرى، يعد إجراء تمييزيا ضد آلاف الشباب المغاربة من حملة الإجازة، والذي يضرب مبدأ تكافؤ الفرص المنصوص عليه في دستور البلاد.

* الشبيبة الاشتراكية: مقاربة إقصائية..

وصفت الشبيبة الاشتراكية لحزب التقدم والاشتراكية، القرار الصادر عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة فيما يخص مباراة توظيف “الأطر النظامية للأكاديميات”، بانه يتضمن “العديد من الشروط المجحفة والمنافية لدستور المملكة (الفصل 31) والمخالفة كذلك لقانون الوظيفة العمومية”.

ورفضت شبيبة بنعبد الله، تحديد السن الأقصى لاجتياز المباريات في 30 سنة؛ “لعدم دستوريته، ولمخالفته لقانون الوظيفة العمومية والنظام الأساسي لأطر الأكاديميات (المادة 4 منه)”.

كم أكدت الشبيبة الاشتراكية، في بيان لها، إلى أن المقاربة التي صيغت بها شروط الأهلية للمباراة “مقاربة إقصائية، تحمل في طياتها هواجس أمنية أكثر منها تنموية أو اجتماعية”.

* موقف رفاق منيب: شروط اللاقانونية واللادستورية..

أكد للمكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد ، “أنه في الوقت الذي كان ينتظر فيه الشعب المغربي من الحكومة الحالية ان تفي بوعودها التي سطرتها في برنامجها الانتخابي وفتح أوراش حقيقة للاصلاح، أبت هذه الحكومة الا ان تسير على نفس النهج الذي سطر لها وان تخرق الدستور ومبدأ تكافؤ الفرص عبر وضع شروط غير قانونية لاجتياز مباريات اطر الاكاديميات ”

وعبر الحزب في بلاغ له، عن رفضه لما أسماها الشروط اللاقانونية واللادستورية التي تضمنها اعلان وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة لافتا الى انها خطوة نحو خوصصة التعليم ، مطالببن الحكومة بالغاء نظام التعاقد وادماج الاساتذة المتعاقدين في سلك الوظيفة العمومية عبر نظام موحد .

* رفاق الوردة: مبررات غير معقولة..

انتقد حزب الاتحاد الاشتراكي بالمغرب، تقليص السن لخوض اختبارات المعلمين إلى 30 بدلا من 40 سنة، من أجل تعيينهم رسميا.

+

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.