كوفيد-19.. المغرب يعرف مرحلة تنازلية للموجة الوبائية

0

أفادت وزارة الصجة ، اليوم الثلاثاء ، بأن المملكة تعرف حاليا مرحلة تنازلية للموجة الوبائية المرتبطة بفيروس (كوفيد-10) بعد فترة ذروة قبيل منتصف غشت الجاري.

وعرف معدل التكاثر او التوالد استقرارا في قيمته خلال الأسبوعين الماضيين وذلك في مستوى تحت الواحد الذي يسجل للأسبوع الثالث على التوالي، “مما يؤكد أن بلادنا دخلت ، خلال الأسبوعين الماضيين ، في المرحلة التنازلية من هذه الموجة الوبائية بالنسبة للحالات الإيجابية”، وفق المسؤول الصحي.

وسجلت نسبة الإيجابة من جهتها ، موازاة مع التحسن المستمر في قيمة مؤشر التكاثر ، انخفاضا حيث تراجعت من نسبة 23 في المائة إلى 18 في المائة، على أن أكبر نسبة إجابة سُجلت بجهة الشرق (31 في المائة) وأدناها عرفتها جهة فاس-مكناس (9 في المائة).

في نفس المؤشرات، أبرزت وزارة الصحة أن المنظومة الصحية سجلت انخفاضا في خزان الحالات النشطة بتراجعها من 80 ألف حالة نشطة كعدد سجل قبل أسبوعين الى نحو 60 ألف حالة نشطة يوم أمس الاثنين (ناقص 25 قي المائة)، مفيدة بأن التطور الأسبوعي للمعدل اليومي للحالات بأقسام الإنعاش تحت التنفس الاصطناعي عرف هو الآخر انخفاضا في عدد الحالات على مدى 15 يوما (ناقص 14 في المائة)، على غرار مستوى منحنى الوفيات الأسبوعي الذي عرف انخفاضا بنسبة ناقص 16,8 في المائة بعد انتقاله من 775 حالة وفاة في الأسبوع ما قبل الماضي إالى 645 حالة وفاة في الأسبوع المنصرم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.