يستقبل المغاربة شهر رمضان على إيقاع قضايا جدلية طفحت بها ساحة النقاش العمومي بخصوص جودة الإنتاجات الرمضانية، و التي قسمت شرائح الرأي العام بين مؤيد ومعارض.
فإزاء الإنتقادات الشديدة التي وجهت إلى المسلسلات و البرامج التي تعرض خلال شهر رمضان الحالي على القنوات التلفزيونية المغربية، و التي خلفت استياء لدى المشاهدين و هو الأمر الذي أضحى معتادا كل عام خلال الشهر الفضيل رغم ارتفاع نسبة المتابعة.
و عادة ما تكون الأيام الأولى من رمضان استكشافية بالنسبة للمشاهد المغربي يغديها الفضول لمعرفة ما سيقدم له من برمجة، و ما إن كانت البرامج تغيرت نحو الأفضل و ارتقت إلى مستوى تطلعات المتلقي المغربي.
و بالنظر للاهتمام الذي يوليه المغاربة لهذه البرامج و الأعمال الدرامية ، ومع احتدام المنافسة و تنوع البرامج المعروضة ، تصدرت الكوميديا و منها برنامج الكاميرا الخفية “مشيتي فيها” قائمة الأعمال التي نالت أكبر قسط من الانتقادات بسبب المشاهد السخيفة و المفتعلة التي يؤديها الممثلون على أنها مقلب و الفكرة السطحية التي يتناولها.
و حفاظا على خصوصية رمضان ستعرض برامج دينية مثل الدين و الناس و طرق العارفين و أخرى موجهة للشباب مثل مسابقة تجويد القرآن الكريم على القناة الثانية.
بدورها القناة الأولى تخوض السباق الرمضاني عبر باقة من البرامج التلفزيونية تتمثل في السلسلة الهزلية “حنان نيت” تعود من خلالها الكوميدية حنان الفاضيلي إلى الواجهة بعد سنوات من الغياب التلفزيوني.
كما أن القناة الأولى لم تسلم من موجة الإنتقادات عبر سلسلة “الله يسامح” و التي وصفت بالفكرة بالمستهلكة تخلو من الحس الفكاهي الهادف.
ويرى عدد كبير من المشاهدين أن ضعف الأعمال الرمضانية المغربية يتعلق أساسا بالكوميديا التي يعترف مخرجوها أنها تنتج على عجل لتكون جاهزة للعرض في رمضان، في حين تحسنت الأعمال الدرامية بشكل كبير وارتقى أداء الممثلين فيها وكذا نوعية المواضيع التي تعالجها، إلا أن هناك ظاهرة أخرى أصبحت مرتبطة بالمنتج التلفزيوني المغربي خلال رمضان، وهي التداخل المزعج بين الوصلات الإعلانية والمسلسلات، حيث إن عددا من أبطال تلك المسلسلات ومنشطي البرامج يظهرون في أكثر من إعلان بالتزامن مع عرض أعمالهم لدرجة يختلط فيها الأمر على المتتبعين إن كانوا يشاهدون إعلانا لمنتوج تجاري أم مشهدا من مسلسل. وانضمت هذا العام بطلة مسلسل تركي يحمل عنوان «سامحيني» يعرض منذ سنوات إلى قائمة الممثلين الذين يظهرون في إعلان لشركة اتصالات بالتزامن مع عرض المسلسل.