صدور عدد جديد من مجلة الدرك الملكي

0

صدر، حديثا، عدد جديد من مجلة الدرك الملكي، مقدما للقراء باقة من المواضيع تتضمن، على الخصوص، ملفا حول “الدرك الملكي .. تعبئة قوية من أجل أمن النقل الجوي”.
وقد خصصت هذه المجلة الفصلية جزءا كبيرا من عددها ال63 للأنشطة الملكية، ولا سيما للخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال44 للمسيرة الخضراء، وترؤس جلالة الملك لافتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة. وتطرق هذا العدد من المجلة إلى الحفل الديني الذي ترأسه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس إحياء للذكرى ال21 لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه. كما تطرق العدد نفسه إلى تدشين جلالة الملك لمركب محمد السادس لكرة القدم، المنشأة المندمجة الموجهة لتكريس الفعالية والتميز. وتطرقت المجلة، كذلك، لمجلس الوزراء الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس يوم 9 أكتوبر 2019، متبوعا باستقبال السيد شكيب بنموسى الذي كلفه جلالة الملك برئاسة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي.وفي في ركنه “ديكريبتاج” توقفت المجلة عند جهود الدرك الملكي في مجال مكافحة الجريمة والتهريب إضافة إلى حجز السيارات في وضعية غير قانونية.
كما أبرزت مساهمة الدرك الملكي من خلال فرقته للدراجات النارية في المؤتمر الدولي حول الصحة والسلامة الطرقية، الذي انعقد في 13 دجنبر 2019 بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء، ونظمته اللجنة الوطنية الوقاية من حوادث السير والجمعية المغربية للأطباء المعتمدين للإدلاء بشهادة القدرة على السياقة.

وتطرق العدد في ركنه “اجتماعي” إلى جلب حافلات جديدة مخصصة لنقل موظفي الدرك الملكي، فيما اهتم ركن “الحدث” بالأمسية الموسيقية الكلاسيكية التي أحيتها الفرقة الهارمونية التابعة للمعهد الموسيقي للدرك الملكي، والتي أقيمت في 27 دجنبر الماضي بمناسبة السنة الميلادية الجديدة، ولتكريم متقاعدي الدرك الملكي برسم سنة 2019. كما تضمنت المجلة ملفا خصص لدور الدرك الملكي في تأمين النقل الجوي، ويقترح “تحليل خبير” بشأن سلامة النقل الجوي بالمغرب من تقديم المدير العام للطيران المدني، زكرياء بلغازي. وتقترح المجلة للقراء في ركنها “الحوار الكبير” حوارا حصريا مع رئيس مجلس المنافسة، إدريس الكراوي، كما تناول العدد الجديد فقرة تبرز المهام المتعددة التي تزاولها فرقة الدراجات النارية التابعة للدرك الملكي. كما تطرق العدد 63 من المجلة إلى القانون 17-88 المتعلق بإحداث المقاولات بطريقة إلكترونية، وتضمنت فقرة “صحة” حول المبادئ الأساسية لقياس رضى المرضى والتي سلط الضوء عليها رئيس مصلحة المساعدة الطبية المستعجلة بالدرك الملكي، الطبيب العسكري، الكولونيل إسماعيل العلوي مستعين. وسلطت المجلة في ركنها “بانوراما” الضوء على مبادرة الدفاع 5+5 التي تم الإعلان عنها في باريس عام 2004، وهي عبارة عن تعاون متعدد الأطراف للتشاور حول التحديات الأمنية بغرب المتوسط، في حين تطرقت فقرة “ثقافة” لمعرض الفرس بالجديدة الذي نظم في 15 نونبر الماضي. واختتمت المجلة عددها بملف “قوانين وتشريعات” الذي خصصته لمنهجية الدرك الملكي في مجال مناهضة العنف ضد النساء، وهي دراسة في ضوء القانون رقم 13 / 103 .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.