شركة “ألزا” تشرع في تدبير نقل البيضاويين بأسطول يضم 700 حافلة

0

جرى يومه لخميس، بمقر ولاية جهة الدار البيضاء- سطات، توقيع عقد التدبير المفوض للنقل الحضري، الذي سيمكن شركة ” ألزا”، من تدبير النقل الحضري بمدينتي الدار البيضاء، والمحمدية، وباقي الجماعات المحلية التابعة لهما.
وقد وقع عقد التدبير المفوض كل من ألبيرتو بيريز الرئيس المدير العام للشركة الإسبانية “ألزا”، وإيمان صبير رئيسة مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء، ونبيل بنعابد مدير شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للنقل”، بحضور والي جهة الدار البيضاء الكبرى عامل عمالة الدار البيضاء سعيد احميدوش، ورؤساء المجالس الجماعية ومنتخبين محليين وعمال العمالات والأقاليم المعنية بالعقد.وسيشرع في تنفيذ هذا العقد، ابتداء من يومه الجمعة فاتح نونبر.
وقبل توقيع العقد، الذي سيمتد على عشر سنوات، ألقى الرئيس المدير العام لشركة “ألزا”، كلمة أشار فيها إلى أهمية قطاع النقل الحضري، وضرورة ضمان الجودة وفعالية الخدمات المقدمة خلال المرحلة المقبلة للمواطنين، مشيرا إلى أن الشركة الجديدة “ألزا” ستلتزم بالحفاظ على العمال الذين كانوا يعملون لفائدة “نقل المدينة” مع الاحتفاظ بجميع حقوقهم.

من جهتها، أكدت رئيسة مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء”، في كلمتها، أن عقد التدبير المفوض الموقع مع “ألزا”، يندرج ضمن عقود الجيل الجديد، وجاء بعد مخاض عسير، تطلب من المؤسسة التي تترأسها القيام بدراسة منذ فبراير 2017.
من جهته، قال عبد العزيز العماري رئيس المجلس الجماعي للدار البيضاء، خلال ندوة صحافية نظمت على هامش حفل التوقيع، إن يومه الخميس، كان هو آخر يوم في العقد القديم الذي تم توقيعه سنة 2004 مع شركة “مدينة بيس”، مضيفا أنه بعد الإعداد الذي قامت به مؤسسة التعاون لضبط الشبكة الجديدة للحافلات المستقبلية، تم الإعلان عن طلب عروض دولي فازت به شركة “ألزا”.
واعتبر أن العقد الجديد مع شركة “ألزا”، سيتضمن تقاسم المخاطر بين السلطة المفوضة وبين الشركة، واستثمارا إجماليا قدره 2 مليار درهم على مدة 10 سنوات، وأسطول من الحافلات يصل إلى 700 حافلة مع نهاية سنة 2020. وعبر العماري، عن أمله في أن يتم فتح صفحة جديدة في موضوع التنقل مع وضع حد للمعاناة التي كانت تعيشها ساكنة الدار البيضاء لسنوات عديدة.
وكان مجلس مدينة الدار البيضاء، قد أعلن في الأسابيع الماضية، أن شركة النقل الإسبانية “ألزا”، حازت على صفقة تدبير وتسيير قطاع النقل بالعاصمة الاقتصادية للمملكة لمدة حددت في 10 سنوات.
تجدر الإشارة إلى أن حظيرة حافلات شركة “ألزا” تضم 700 حافلة، منها 540 حافلة عادية (صنف 12 مترا)، و160 حافلة طويلة (صنف 18 مترا)، سيتم استلامها على ثلاث دفعات، بحيث سيتم استلام 270 حافلة عادية كدفعة أولى بقيمة 55.08 مليار سنتيم، والدفعة الثانية 270 حافلة عادية والدفعة الثالثة 160 حافلة طويلة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.