أول يوم في امتحانات النظام الجديد لرخصة السياقة: نسبة السقوط 100 %

0

تسبب تطبيق الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية” نارسا”، أمس الاثنين25مارس2024 ، بعد تفعيل بنك الأسئلة الجديد لاجتياز الإمتحان النظري لنيل رخصة السياقة، إلى سقوط أزيد من 90% من المترشحين وفي بعض المدن بلغت نسبة الرسوب 100 %،الشئ الذي خلف استياءا وسط عدد من المترشحين وصل إلى حد الاحتجاج.

بناصر بولجعول، مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، قال إن انخفاض نسبة النجاح في صفوف المترشحين إلى مستويات ضعيفة في الأيام الأولى من تنزيل الامتحان الجديد يعتبر أمرا طبيعيا.
وأضاف “بولعجول” في تصريح صحفي ، أن النارسا تتابع بدقة ما يحدث، عن طريق المعاينة وتحليل المعطيات في انتظار التفاعل معها بما يلزم من الاجراءات، وزاد مسجلا أن الهدف من التوجه الجديد ليس هو الوقوف حجر عثرة أمام مجتازي الامتحان، لكن الأمر يتعلق وفق تعبيره بتبيّن قدرات السائقين الجدد ومدى اكتسابهم للمهارات التي تخول لهم استعمال الطريق والسياقة في ظروف سليمة وجيدة.
ولفت المتحدث للموقع إلى أن ما وقع اليوم في مراكز الامتحانات يعد أمرا عاديا في أي إصلاح يتم الشروع فيه، معتبرا أن بنك الأسئلة القديم الذي تم إعداده وبدء تنزيله منذ سنة 2004، جرى تسريبه كليا، وهو ما يفضي إلى تحقيق نسب نجاح قياسية لا يتم تسجيلها في أية دولة، بحيث تتجاوز بحسبه أحيانا 96 في المائة.
وأوضح بناصر بولعجول أن النظام الجديد للأسئلة يسعى إلى تعزيز مصداقية رخصة السياقة في المملكة، وقال إن هذا الاصلاح يندرج ضمن البرامج الاصلاحية الهيكلية التي تباشرها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية منذ إحداثها.
ويتضمن بنك الأسئلة الجديد 1000 سؤال عوض 600 التي تضمنها البنك القديم، والتي قال “بولعجول” إن مستهلكة بالكامل ومتاحة أمام الجميع، وسيتم العمل بالتوجه الجديد “في إطار المقاربة التشاركية التي تتبعها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية مع ممثلي هيئات قطاع تعليم السياقة، وحرصا منها على إشراكهم في مراحل تنزيل المشاريع المتعلقة بتأهيل قطاع تعليم السياقة وامتحان الحصول على رخصة السياقة”، على حد تعبير بلاغ سابق.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.