مركز إدماج ذوي الاحتياجات بسطات..خدمات متنوعة وتجهيزات مهمة

0

یقدم المركز الاجتماعي والتربوي لإدماج المعاقین بسطات، الذي أسس بدعم من المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة، خدمات متنوعة تهم مجالات مختلفة لصالج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في الإقليم.

ويستفيد حاليا من خدمات هذا المركز، التابع لجمعیة دعم التأھیل المجتمعي، والذي يعد من أھم المنشات الاجتماعیة بإقليم سطات، حوالي 214 شخصا، بينهم 140 شخصا یستفیدون من مشروع تحسین ظروف تمدرس الأطفال في وضعیة إعاقة، و72 معاق من خدمات الترویض شبه الطبي والإدماج الأسري.

وقد تطلب بناء هذا المركز، المشيد على مساحة تبلغ 1000 متر مربع، غلافا ماليا قدر ب 1.562.909.00 درھم وذلك بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ویحتوي المركز على ست وحدات للتربیة والتأھیل وھي : وحدة التربیة ووحدة مدخل التكوین المھني، ووحدة الدعم الاجتماعي، ووحدة التكوین في المطبخ والحلویات، ووحدة شبه طبیة، وفضاء للریاضة الخاصة بالمعاقین وذوي الاحتیاجات الخاصة، بالإضافة الى إدارة ومرآب للسیارات ومرافق صحیة.

ویندرج إحداث ھذا المركز في إطار الجھود المبذولة على الخصوص من طرف المبادرة الوطنیة للتنمية البشرية ، وجمعیة دعم التأھیل المجتمعي بمدینة سطات، بھدف تمكین الأشخاص المعاقین وذوي الاحتیاجات الخاصة من المشاركة الفاعلة وخلق فرص متكافئة في مجتمع دامج یضمن الحیاة الكریمة لھم ولأسرھم.

وتوفر ھذه المؤسسة الاجتماعیة، التي تم إنشاؤھا سنة 2007، الظروف الضروریة الكفیلة بتمكین ذوي الإعاقة من الاندماج الاجتماعي، وتحقیق التأھیل والتكافؤ في الفرص لھم، وجعل المعاق عنصرا فاعلا ومنتجا داخل أسرته ومجتمعه.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.