عميد كلية بنمسيك يحلل مضامين الخطاب الملكي

0

أكد عميد كلية العلوم بنمسيك- جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، محمد الطالبي، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة، بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الجديدة، حدد المرتكزات الأساسية الكفيلة بالتنزيل الأمثل للنموذج التنموي الجديد .

وأشار الطالبي ، في تصريح صحفي، إلى أن جلالة الملك حرص على التأكيد على أن النموذج التنموي الجديد إطار ناجع للنهوض بالتنمية المنشودة، لذلك يتعين إرساء علاقة تكاملية بينه وبين عمل الحكومة والبرلمان، حتى يتسنى بلورة الآليات المثلى لتفعيل برامج التنمية والمضي قدما في تنفيذ الأوراش الكبرى .

وسجل ، أن جلالة الملك توقف أيضا عند التوقعات المستقبلية للاقتصاد الوطني والتي تبعث، كما جاء في الخطاب الملكي ، على التفاؤل، بحيث من المرتقب أن يحقق المغرب سنة 2021 بفضل التدابير المعتمدة والمجهودات المبذولة ، نموا ملموسا بنسبة تفوق 5.5 في المائة، وكذلك الشأن بالنسبة للقطاع الفلاحي الذي من المنتظر أن يسجل هو الآخر نموا بنسبة تفوق 17 في المائة.
كما تطرق الخطاب الملكي يضيف الطالبي، إلى آليات عمل الحكومة، وضرورة الانكباب على رفع التحديات الكبرى بروح استراتيجية متكاملة وطموحة.

وأضاف أن جلالة الملك، دعا الحكومة والبرلمان إلى العمل معا على استكمال المشاريع التنموية القائمة وتعزيز موقع المغرب على الساحة الدولية ، والدفاع عن مصالحه العليا، ومجابهة المخاطر والتهديدات التي تمس السيادة الوطنية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.