“عام الوباء”..الصيدلة أكثر القطاعات إنتعاشا في تداولات بورصة البيضاء

0

تحقق تداولات قطاع الصناعة الصيدلانية في بورصة الدار البيضاء ممثلة بأسهم “صوطيما” “وبروفارم”، أداء لافتا يرسم آفاقا واعدة للقطاع، وفقا للمحللين والخبراء.

ومنذ مطلع العام الجاري، تفوق مؤشر قطاع الصناعة الصيدلانية بشكل ملحوظ على مؤشر مازي، حيث سجل، في نهاية تداولات 27 غشت، زيادة تجاوزت 175 في المئة، مقابل زيادة قدرها 13.27 في المئة لمؤشر البورصة المغربي. وزادت حصة “صوطيما”، أول مختبر مغربي لصناعة الأدوية يتم إدراجه في البورصة سنة 2005، بأكثر من الضعف خلال هذه الفترة (زائد 193.6 في المئة و زائد 262.15 في المئة منذ مطلع سنة 2020)، فيما ارتفعت حصة “بروفارم” بنسبة 44.65 في المئة.

وفي سنة 2020، ارتفعت مبيعات مختبر “صوطيما”، المتخصص في إنتاج وتسويق الأدوية بموجب تراخيص وتحت علامات تجارية خاصة، بنسبة 6 في المئة إلى ما يقرب من 1.8 مليار درهم، وذلك بفضل تسويق أدوية جديدة وكذا الدينامية الجيدة للصادرات. حيث تحسنت النتيجة الصافية للشركة بنسبة 11.1 في المئة لتبلغ 238.2 مليون درهم.

من جهتها، حققت “بروموفارم” ، المؤسسة الصيدلانية الصناعية المتخصصة في إنتاج وتسويق وتمثيل واستيراد وتصدير كافة المنتجات الصيدلانية وشبه الصيدلانية ومنتجات التجمييل، رقم معاملات يقدر بـ 573.2 مليون درهم بارتفاع ب9.7 في المئة، ونتيجة صافية في تناهز 60.3 مليون درهم، أي بتحسن بنسبة 15.6 في المئة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.