بعد منع عرضه في الجزائر.. “بابيشا” في القاعات السينمائية المغربية

0

شرعت القاعات السينمائية المغربية ابتداء من يوم أمس الأربعاء في عرض الفيلم الجزائري “بابيشا”، لمخرجته مونية مدور، بعد تقديمه في عرض ما قبل الأول يوم الثلاثاء الماضي بسينما “أطلس” بمدينة الرباط.
وحضر عرض الفيلم، الذي منعت السلطات الجزائرية عرضه في الجزائر، عدد من الوجوه الفنية والإعلامية.
ويروي فيلم “بابيشا”، وتعني باللهجة المحلية الجزائرية الفتاة الجميلة، قصة “نجمة” الطالبة الجزائرية، التي تقطن في حي جامعي، حيث تدور معظم أحداث العمل، تحلم بأن تصبح مصممة أزياء فيما تتدهور الأوضاع السياسية في البلاد التي تشهد تنامي الجماعات المتطرفة المسلحة.

وترفض بطلة الفيلم الفكر المتطرف، الذي تسبب في مقتل شقيقتها وتقرر تجاوز المحظور بتنظيم عرض أزياء للملابس العصرية داخل مبنى السكن الجامعي بمساعدة زميلاتها.
وتقول المخرجة المقيمة في فرنسا منذ 20 عاما إن الفيلم “تكريم للمرأة الجزائرية التي صمدت خلال حرب التحرير، وكذلك خلال ما عرفت بالعشرية السوداء”، لكنه “يتطرق بطريقة غير مباشرة إلى صمود المرأة الجزائرية التي تناضل اليوم من أجل تغيير القوانين والمساواة بين الجنسين والديمقراطية”.
وكان “بابيشا” قد فاز بثلاث جوائز في اختتام مهرجان أنغوليم للفيلم الفرانكوفوني بفرنسا في دورته 12، وهي على التوالي جائزة الجمهور، وجائزة أحسن سيناريو، وأحسن ممثلة.
وحاز هذا العمل الروائي الأول لمونية مدور، والذي قدم في عرضه الشرفي شهر ماي الماضي بمهرجان كان السينمائي، جائزتي “فالوا” الجمهور و”فالوا” أحسن سيناريو، بينما تقاسمت لينا خودري من فريق العمل جائزة أحسن ممثلة مع ممثلة أخرى فرنسية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.