حفل اختتام الدورة الأولى من مشروع “حكايات شهرزاد”

0

تنظم الجمعيات المنظمة لبرنامج “حكايات شهرزاد” الحفل الختامي للدورة الأولى من مشروعها، المنعقد يوم الأحد 20 أكتوبر 2019، على الساعة الثالثة بعد الزوال، بفندق بريستيج بتطوان، وذلك لعرض حصيلة عمل البرنامج طيلة دورته الأولى التي دامت ستة أشهر، وكذلك لمناقشة تطوير العمل الجمعوي بالمنطقة باستخدام الحكاية كوسيلة فعالة في ترسيخ عدد من القيم والمهارات، بحضور المنظمين، و100 مستفيدة من الورشات التدريبية الخاصة بالدورة الأولى.
وتشمل فعاليات الحفل عرضا حول فلسفة المشروع وأهدافه، وعرضا لفيديوهات موثقة لبعض الورشات التي سهر البرنامج على تنظيمها بالإضافة إلى حكايتين من إبداع مستفيدتين من المشروع، ثم توزيع الشواهد على المستفيدات.

يروم هذا البرنامج تدريب المستفيدات على التفكير النقدي والنسبية، ومهارات التواصل والعمل الجماعي، معتمدا على سرد الحكايات التي تصور النساء الناجحات في دور ريادي، والتركيز على كيفية تحقيق المرأة الاستقلال المالي والفكري والاجتماعي في مجتمعها.
ويستخدم البرنامج الحكاياتَ لإلهام وبناء الثقة لدى المستفيدات، في ورشات لتقديم مهارات مهمة من شأنها تمكين وبناء المرونة لدى الفئات المشارِكة، وخلق مساحة للمناقشات المفتوحة، وتدريس موضوعات مثل حقوق المرأة والمساواة، والتفكير النقدي وفن الخطابة والإلقاء. كما يعتبر البرنامج مجالا لتعليم المشاركات كيفية سرد القصص الخاصة بهن ونشرها لإلهام جمهور أوسع.
وشمل البرنامج في دورته الأولى ورشات تدريبية، نظمتها كل من جمعية “أكاديمية التغيير” بمرتيل، وجمعية “بسمة الخير” بالمضيق، وجمعية “تعاون” بتطوان، ومنظمة “كشافة سفراء السلام” بالفنيدق، وجمعية “نساء المستقبل” ببليونش، وأشرفت جمعية “منتدى شهرزاد” من الدارالبيضاء على التكوين والتدريب، بتنسيق مع “أكاديمية التغيير”.
وخلال العطلة الصيفية، قامت الجمعيات الشريكة بالبرنامج بتأطير عدد من ورشات الحكاية، ألقتها المستفيدات بالدورة الأولى، لاقت استحسانا كبيرا من المستفيدين، وهو ما حفز الشركاء لتطوير الأنشطة التي تعتمد الحكاية كأسلوب تربوي فعال، بشراكة مع الوسط التربوي والجمعوي بالمنطقة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.