خريبكة .. “الشباب، المجال والتراث” محور ورشة تكوينية لفائدة الشباب

0

نعيمة الناهي

نظمت جمعية الحلم، مؤخرا بمركز خريبكة سكيلز، ورشة تكوينية لفائدة الشباب في موضوع “الشباب، المجال والتراث”، وذلك ضمن الأنشطة الموازية للدورة الثالثة لمهرجان “موهبة صاعدة”. وتناولت الورشة التكوينية موضوع الشباب وعلاقته بالمجال الترابي من زاوية سوسيو-اقتصادية وكيفية فهمه والإحاطة به، مع اكتساب الأدوات التي تمكن من معرفة الماضي والحاضر، وأيضا الشباب وحقه في الحلم الواقعي الممكن التحقق.
وشدد الأستاذ طارق أقديم، أستاذ الاقتصاد والعلوم الاجتماعية المدرسة العليا للعلوم والتيكنولوجيا المهندس ورئيس جمعية “لوغوس”، والذي أطر أشغال الورشة، أن على الشباب أن يتجاوزوا في تحصيلهم العلمي الحلم بتحقيق وظيفة، وألا يبقوا حبيسي المقررات الدراسية، بل عليهم أن ينفتحوا على الثقافة ويقوموا بتداريب على العمل لتقوية مهاراتهم وكفاءاتهم بحيث يصبحون قادرين على إثارة انتباه الفاعلين الاقتصاديين. وأضاف أن الحصول على الدبلوم وحده لا يؤهل صاحبه للولوج إلى سوق الشغل الذي يتطلب الخبرة والكفاءة.
كما تطرق طارق أقديم إلى علاقة الشباب بالتراث في مجال ترابي محدد، سواء منه المادي أو المعنوي، والذي يلقي على الدولة والجهة والجماعة الترابية مسؤولية الحفاظ عليه وتقييمه ونقله من حالة معزولة إلى مرحلة التصنيف، وعلى الباحثين واجب اكتشافه، وعلى الشباب والجمعيات الاطلاع عليه ومعرفة أدق تفاصيله. وخلصت الورشة إلى ضرورة معرفة الشباب بمجالهم الترابي (مدينتهم وتاريخها والموروث الثقافي للساكنة) وامتلاكهم لحس الإنصات والحوار مع الذات والغير، والقدرة على التواصل مع المنافسين إن كان المعني بالأمر صاحب مشروع، وأن تكون له مؤهلات علمية وثقافية وصاحب خبرة قد تؤهله للنجاح في مساره المهني والجمعوي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.