بالاشـــــــارة: الدار البيضاء وجهة سياحية ولكن ؟

0

تتحـدث تقارير بعض الشركات الاستثمارية عن امكــانية تزايد الانشطـة السياحية بالدارالبيضاء ، وتقــول بان هـذه الوجهة قـد تكــون رائــدة من حيــث عـدد الوافدين عليــها ، ومن العناصر التي تستند عليها هــذه التقاريـر ، هناك :
ــ تطور البنيــات التحتية حيث ترى ان الدارالبيضاء تحرص على تقــوية مكــانتـها في قطاعـات سياحـة الاعمال والاجتماعات والمــؤتمرات .
ــ المجهود المبـذول في تأهيل وتطوير مجموعة من المواقع السياحيـة ، وتنفيذ بعض مشاريع التأهيل ، وتورد منها جسر سيدي معروف وبعض المواقـع الساحليـة .

ويمكن ان نضيف الى عناصر التفاؤل بشأن توسيـع النشاط السياحي عنصر الاستقــرار الذي ينعـم بـه المغرب ويتميز به عن بعـض الوجهات السياحية الاخـرى ، وكذا ( السماء المفتوحــة ) التي تشجع على تكثيف حـركة النقل الجــوي .
ولكـن ، ولكن هل يمكن الاكتفاء هنــا بنوع من الرضــى عن النفس ؟ .. والجواب بالتأكيـد هو لا ، نعـم لا ،لان السياحة كغيـرها من الاسـواق والمجالات التنافسيـة ، لابد للفاعل والمنخرط فيها مـن الابـداع والعمل دائما من اجل تقديم العرض الاكثر قــدرة على الاستقطاب واثارة الاهتمام ، وعلى تقــوية جاذبيــة ووجهتــه ومنتوجه السياحــي .
نعـم من المفرح ان تحتل الدارالبيضاء مكانة مرموقة في لائحة المدن السياحيـة ( وطنيا وعالميا ) ، ولاشك ان العاصمة الاقتصادية جذيرة بذلك ، وانها ايضا حظيت بنوع مـن الاهتمام وببعـض المبادرات ، سواء منها التحديثية او الرامية الى انعاش ذاكرتـها الثراثية والثقـافية ، كما هو الامر بخصوص العمل المنجز ، اوقيد الانجــاز ، داخل المدينة القــديمة .
لكن لا يمكن التغاضي عن بعض السلبيات والنقائص والسلوكيات التي تضر بصورة وامكانيات المدينة ، وتكفي الاشارة هنا الى الوضعية البئيسة التي توجد عليها منطقــة شارع محمد الخامس ، فمعروف ان هذا الشارع ببناياته التاريخية مصنف عالميا كثراث ثقافي انساني ، والسوق المركزي الموجود في قلبه يعد من المآثر او المعالم التي توجه نحوها جولات السياح. لكن هـذه المنطقة تستغيث اليوم مـن التدهور والاهمال الذي طال مرافقها وما تزح رموز مادية ومعنوية ، والحال انها المنطقة المفروض ان تكون فضاء ثقافيا وسياحيا يحظى بالعناية اللائقة به ، خاصة وان التنقيب عن تنويع واغناء العرض السياحي مفروض ان ينطلق من استثمار ( الراسمال ) الموجود ، وفي اطار سياسة مندمجــة وتكامل بين كـافة المؤسسات والجهات المتدخـلة والمعنيــة .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.