الدار البيضاء .. ورشة دراسية حول صندوق الاستثمار الإبداعي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية

0

نظمت، اليوم الخميس بالدار البيضاء، ورشة دراسية حول صندوق الاستثمار الإبداعي (إينوف إنفست) لفائدة طلاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق، وذلك في إطار جولة الاستثمار الإبداعي، التي بادر إليها الصندوق المركزي للضمان، لتقديم بعض حلول تمويل الابتكار بالجامعة.

وأكد الخبير في المجال المقاولاتي و المستشار لدى صندوق المركزي للضمان، السيد إسماعيل لحسيني، خلال مداخلته بهذه المناسبة، على أهمية التواصل مع المحيط الجامعي، الذي هو في حاجة إلى التعلم بطريقة بيداغوجية بسيطة حول تمويل المشاريع المبتكرة، مشيرا إلى أن جولة “الاستثمار الإبداعي” ستجوب مدن أخرى بالمملكة.

وذكر بأن الصندوق المركزي للضمان أطلق “صندوق الاستثمار الإبداعي” كأداة لتمويل مشاريع المقاولات المبتكرة يهدف سد الفجوة في نظام التكامل في مجال تمويل المشاريع الخلاقة وكذا المقاولات الناشئة التي تفصل بين المشاريع من مرحلة الفكرة إلى تجسيدها على أرض الواقع”.

وأوضح الخبير أن غالبية المقاولات المبتكرة لا تتوفر على وسائل التمويل المناسبة لطبيعة دورة حياة المشاريع لاحتواء الأخطار الناجمة عن هذه المرحلة، مشيرا إلى أن صندوق الاستثمار الإبداعي يقدم مجموعة متنوعة من المنتجات التمويل الكفيلة بتحقيق أفكار المقاولة ومواكبتها.

وأشار الخبير إلى أن هذه المشاريع يتم تمويلها عبر مجموعة من المؤسسات المعتمدة والتي حصلت على التفويضات والصناديق اللازمة لإنجاز هذه المهمة من خلال أربعة صناديق استثمار تحمل اسم الصندوق المركزي للضمان والذي تغطي كافة أرجاء المملكة.

تجدر الإشارة إلى أن صندوق الاستثمار الإبداعي “إينوف إنفست” (أكتوبر 2017)، الذي يقوم الصندوق المركزي للضمان بتدبيره، هو عبارة عن آلية تخص تمويل المقاولات الناشئة والابتكار، ويهدف هذا الصندوق الذي أنشأته الحكومة المغربية بدعم من البنك الدولي إلى تعزيز منظومة تمويل المقاولات الناشئة والمبتكرة عبر سد الفراغ الملاحظ في سلسلة تمويل المراحل الأولى لإحداث المشاريع.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.