الدار البيضاء … مقاولات تقترح عروضا لفائدة الشباب الباحثين عن فرص للتشغيل

0

التأم اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء ، ممثلو 11 مقاولة جاؤوا لتقديم عروض هذه الوحدات الانتاجية والخدماتية، المفتوحة في وجه الشباب من الخريجين ومتدربي مراكز التوجيه التوظيفي ، الباحثين عن فرص للتشغيل.

وتشمل هذه العملية، المنظمة من طرف مركز التوظيف “كاريير سانتر” التابع للمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الحي الحسني بالدار البيضاء، بهدف فسح المجال أمام هؤلاء الشباب من مختلف شعب التكوين (التجارة، الصناعة والخدمات..)، في جانب منها ، إجراء مقابلة من أجل التشغيل تستغرق خمس دقائق لكل فرد.

كما تشمل هذه العملية ، المنظمة ضمن برنامج مركز “كاريير سانتر”، المعتمد من طرف الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي ، التعرف عن قرب على حاجيات وعروض هذه المقاولات الفاعلة في مختلف القطاعات بما فيها الصناعة والتكنولوجيات والنقل واللوجستيك وتدبير المخازن والموارد البشرية وكذا التجارة والتسيير.

وتستهدف هذه العملية ، التي أطلق عليها ” يوم التوظيف السريع “، أكثر من 200 مستفيد ومستفيدة ممن تحذوهم الرغبة في تثمين مؤهلاتهم ومهاراتهم التقنية وغير التقنية، وذلك من أجل الظفر بفرص حقيقية للتدريب والتشغيل .

وبالمناسبة أكدت السيدة نادية العمراني ممثلة الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذه العملية تتم على مستوى مراكز التوجيه الوظيفي، المتواجدة أساسا بكل من طنجة والدار البيضاء ومراكش، والتي تم انشاؤها في إطار شراكة جمعت بين الوكالة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، بهدف تحسين فرص تشغيل الشباب وتسهيل امكانية ولوجهم عالم المقاولات.

وأضافت أن هذه المراكز أضحت اليوم منصة مهمة للتعاون بين الشباب والمقاولات والمؤسسات التربوية، إذ تتوفر حاليا على أكثر من 250 شريكا بالقطاع الخاص بالمملكة، وذلك نتيجة سلسلة من الأنشطة التي تنظمها مراكز التوجيه الوظيفي مع المقاولات، من قبيل ” منتديات التشغيل” و”فطور مناقشة قطاعية”، بغية الإستجابة لحاجياتها من المهارات لمساعدتها ودعمها في عملية اختيار الشباب لإجراء تداريب أو شغل مناصب عمل .

ولغاية اليوم فقد استفاد أكثر من 175 ألف من الشباب المغاربة سواء طلبة الجامعات أو متدربي مراكز التكوين المهني من خدمات ست مراكز رئيسية للتوظيف بالإضافة لخدمات المركز الافتراضي للتوجيه الوظيفي “دوبلوفي دوبلوفي دوبلوفي.كارييرسونتر.ما”.

وخلصت إلى أن برنامج مراكز التوظيف “كاريير سانتر”، المعتمد من طرف الوكالة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية، الذي يدخل هذه السنة مرحلته الاخيرة، استطاع لحد الآن النجاح في تخطي عدد المستفيدين المحدد سلفا في 100 ألف مستفيد ومستفيدة ، فضلا عن بلوغ عدد الشركاء في القطاع الخاص نحو 260 شريك.

ويذكر أن خدمات مراكز التوجيه الوظيفي يسهر على تنفيذها فريق من المستشارين المؤهلين والمكونين ممن تم توظيفهم بهذه المراكز ، حيث يتم إنجاز “بيانات تشخيصية” و”حصيلة التوجيه” لمساعدة الشباب على اكتشاف مؤهلاتهم وكفاءاتهم، فضلا عن تنظيم دورات تكوينية في المهارات غير التقنية لفائدة المستفيدين مع تزويدهم بالمعلومات حول القطاعات الواعدة والمسارات الوظيفية وتسهيل تواصلهم مع المشغلين من خلال مختلف البرامج والمؤتمرات والندوات والزيارات والتداريب التي يبقى هدفها تسهيل ولوج هؤلاء الشباب لعالم الشغل .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.