مهرجان الوتار بسطات في دورته التاسعة يكرم الشيخ جمال الزرهوني

0

من المنتظر ان تشهد الدورة التاسعة للمهرجان الوطني للوتار “ايقاعات المغرب”، تكريم أيقونة هذا الفن التراثي المتجدر، الشيخ جمال الزرهوني رئيس جمعية عبدة لشيوخ العيطة بآسفي، الذي  استطاع بمجهوده الخاص وبمثابرته أن يخرج إلى الوجود أول سمفونية في تاريخ موسيقى لوتار تحت أسم “سمفونية لوتار لعزف العيطة الحصباوية” التي وقعت أول حضور لها ضمن فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الوطني للوتار “إيقاعات المغرب” سنة 2010 ثم بعد ذلك خلال الدورة 13 لمهرجان موازين:”ايقاعات العالم”. فسمفونية العبيطة عنوان جديد بالصيغة والأسلوب التجديدي الذي اقترحه جمال الزرهوني على جمهور وفي لذاكرته التراثية الشعبية.
في هذا الصدد، أبرز عبد الله الشخص رئيس جمعية المغرب العميق لحماية التراث ومدير المهرجان ، أن سهره رفقة باقي طاقم الجمعية على ضمان استمرارية هذا المهرجان رغم ضعف الإمكانيات المالية والميزانية المخصصة له، حيث لا يدخرون جهدا لتكريس ثقافة الاعتراف ورد الاعتبار لأشياخ ورواد الوتار وضمان استدامة هذا التراث اللامادي من أجل بقائه للأجيال القادمة، متجشمين عناء الحفاظ على هذه الذاكرة الفنية.
تجدر الاشارة ان مهرجان لوتار في نسخته التاسعة سينظم بسطات في الفترة الممتدة من 29 الى 31 غشت  الجاري، التي تتزامن واحتفالات الشعب المغربي عامة وساكنة سطات خاصة لثورة الملك والشعب والاحتفاء بذكرى ميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.