أزمور تعيش على إيقاع المهرجان الدولي لفن الملحون في نسخته التاسعة

0

رفع الستار عن النسخة التاسعة للمهرجان الدولي لفن الملحون، التي تستضيفها مدينة أزمور ما بين 14و 16 يونيو الجاري، بتقديم طبق فني موسيقي شمل مختلف ألوان فن الملحون على مستوى المملكة ، من توقيع مجموعة من الفرق والأجواق الموسيقية .

وتضم هذه الفرق والأجواق الموسيقية، التي رحلت عبر أغانيها و معزوفاتها التراثية بالحضور إلى عوالم هذا الفن الأصيل، نخبة من أمهر الفنانين العازفين والمنشدين، الذين يمثلون فن الملحون بعدة مناطق من جهات المملكة .

وتوالت على ساحة ابرهام مول نيس وسط مدينة أزمور، خلال الافتتاح الذي تميز بحضور عامل إقليم الجديدة محمد الكروج، مجموعة من الأجواق والفرق الموسيقية، منهم جوق منتخب أمهر عازفي الملحون برئاسة الفنان محمد الولي، وفرقة الفردوس للمديح الموريسكي – غرناطة (إسبانيا) بقيادة البريطاني علي كيلر، ومجموعة العشماوي للفن العيساوي (أزمور).

واستهل حفل افتتاح هذه الدورة، التي تحمل اسم الشاعر والحافظ والخزان محمد بلمهدي الزموري، بقصيدة تتغنى بمدينة أزمور أداها الفنان عبد المجيد الرحيمي ( ازمور ) ، ثم قصيدة “أصاح زارني محبوبي” التي أداها عبد اللطيف العلمي (سلا).

وعرف حفل افتتاح مهرجان “ملحونيات 2019″، المنظمة تحت شعار “فن الملحون المغربي.. تراث إنساني لامادي”، تكريم رئيس المجلس الإقليمي للجديدة، محمد الزاهدي الذي يعد من المهتمين بفن الملحون.

ويأتي هذا المهرجان، الذي تنظمه الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة تحت إشراف عمالة إقليم الجديدة وبدعم من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، في إطار الدينامية التي تقودها أكاديمية المملكة المغربية ووزارة الثقافة لتسجيل فن الملحون ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الإنساني اللامادي.

و يشارك في إحياء سهرات هذا المهرجان كل من الطائفة العيساوية بسلا، والزاوية الحمدوشية بأزمور برئاسة حسن فرحات، والجوق الموسيقي الأوبيرالي بإدارة المايستروالحاج التهامي (سناء ماراحاتي (أزمور)، ومحمد السوسي (فاس) و إدريس الزعروري (مكناس)، والمايسترو الحاج التهامي)، وفرقة الفن الشعبي الجزائري، ومريم بن علال (الجزائر).

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.