نبذة عن جريدة كازاوي    اتفاقية الاستخدام    لنشر مقالاتك    اتصل بنا
الرأي

حقائق لم تكتب عن انتفاضة الدار البيضاء 1981

عندما نحيي انتفاضة الدار البيضاء سنة 1981، نترحم على أرواح شهدائها ونحمل مسؤولية هذه الجريمة للحسن الثاني ووزيره في الداخلية إدريس البصري، ومقولته الشنيعة عندما لقب تهكما هؤلاء الشهداء بـ"شهداء كوميرة". ولكننا ننسى أو نتناسى أن الحكومة آنذاك كان يترأسها المعطي بوعبيد، وكانت عبارة عن ائتلاف يضم كلا من حزب الاستقلال والحركة الشعبية والأحرار، ولا منتمين ومخزنيين أقحاح.

رسالة لرئيس جهة الدار البيضاء قبل ...

لقد كلفني سكان دواوير تابعة لنفوذ جهتكم أن أنقل إلى كريم علمكم أنهم وأخيرا تم تزويدهم بمادة الكهرباء ، بعد 12 سنة من الشكايات والوقفات والمسيرات ، وأضاف أولئك البسطاء أنهم خرجوا في مسيراتهم رغما عن أنوفهم ، ومشوا قبالة مقر عمالة اقليم بن سليمان ونددوا بالإهمال الذي يعيشونه في ظل دولة يعتقدون أنها لا تعرف مساكنهم على الخريطة ، فلم يكن أهل دواوير أولاد وهاب والمدنيين ولقدامرة بجماعتي الزيايدة ومليلة بغقليم بن سليمان ، أهل وقفات ولا احتجاجات ، بل هم قوم مسالمون الى درجة الخنوع ، يعتبرون تهميشهم وإقصائهم قدر الله المقدر عليهم ، ويعتبرون تحمله والصبر عليه طاعة وعبادة ، إلى أن ظهر فيهم المحرض ودعاهم إلى الغضب والاحتجاج ، ونفخ دواخلهم بمفاهيم القانون والدستور والكرامة والشهامة والرجولة ، فسايروه على مضض ، وخرجوا خلفه في أول وقفة احتجاجية لهم بعد أن ودعوا زوجاتهم وأبنائهم ، لأنهم قد لا يعودون إلى بيوتهم ، فاللعب مع "المخزن" حرام في قاموسهم ،والمخزن بحسبهم هو المالك لرقابهم وزوجاتهم وبناتهم وبنيهم ، صدحوا يوم مسيرتهم بمطالبهم : إنارة قنطرة طريق .

احتجاجات الريف بين المطالب والقانون

بعد أكثر من سبعة أشهر مضت وأهلنا في الريف يقومون باحتجاجات اجتماعية من أجل مطالب تنموية مشروعة، وبالطبع من حق كل مواطن مغربي أن يطالب بحقه في التنمية وفق الإمكانات المتاحة، وعن طريق المؤسسات المحلية والجهوية، بل إن جميع السياسات العمومية في المغرب وفي العالم كله، تهدف إلى تحقيق مجالي عادل في التنمية، ولايجادل عاقل في أن المطالب الاجتماعية المشروعة سواء تعلق الأمر بالحسيمة أو بغيرها في كل مناطق المغرب هي حقوق يضمنها الدستور المغربي.

ممول الحفلات والانقلابات

أن تخصص قناة "العربية" حيزا هاما للنيل من الوحدة الوطنية المغربية ، وتتذكر أنة هناك "دولة" جنوب المملكة المغربية ، لها إسم وعلم وتاريخ ومسؤولون ، ثم تورد قناة "ابو ظبي" خريطة المملكة المغربية مبتورة من صحرائها ، فالأمر لا يحتاج هاهنا إلى محلل كبير أو استراتيجي للقول بأن منسوب الغضب لدى "الإخوة " في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات تجاه شقيقتهم المملكة المغربية مرتفع بل ومرتفع جدا ، الأشقاء في الخليج يمنون على ما يبدو على المغرب بمواقفه الداعمة له ، لكنهم لا يتركون الفرصة تمر دون أن يطالبوا بثمن لتلك المواقف ، والمغرب يقدجر لهم ذلك وهو يؤدي الفاتورة تلو الفاتورة ، بالأمس القريب سالت دماء جنود مغاربة لتحرير الكويت من غزوة العراق ، وقبل ايام عاد الجنود المغاربة لشد عضد السعودية قصد التصدي للحوثي وصالح في اليمن ، وبينهما مواقف كلفت المغرب قطع علاقاته الديبلوماسية مع إيران دفاعا عن حق الإمارت في جزرها ، وكذلك الشأن كان عند نصرة مملكة البحرين ، لكن في خلاف رمضان الأخير اختار المغرب الحياد ، فهو لم ينسق كما فعل آخرون خلف قطع علاقاته مع قطر ، لأن المغرب لم يقتنع بمبررات الحصار الفجائي الذي ضربته الامارات والسعودية والبحرين ومعهم ما تبقى من صمر السيسي على شعب صغير ومسالم ، المغرب ذهب أبعد من ذلك عندما قرر ارسال مساعدات غذائية لدولة قطر ،ليس لأن الشعب القطري في حاجة للغذاء لكن من باب تسجيل الموقف للتاريخ ، المغرب ببعد نظرته وحكمته وتعقله ، وهي أشياء يفتقد لها الاخوة لدى الامارات ، وابتليت بها السعودية في الآونة الاخيرة ، تبين له أن الأشقاء يخوضون الحرب الخطأ بالمبرر الخطأ في حق "العدو" الخطأ ، وعرض وساطته للم ما تبقى من شمل أمة تكد وتجتهد في تدمير ونسف وحدتها .

جهة درعة تافيلالت ..... التنمية خطاب خشبي و الواقع مؤسف !!

لايختلف إثنان حول التضحيات الجسام و الملاحم التاريخية التي بصمها رجال و نساء أقاليم الجنوب الشرقي في مواجهة الإستعمار ، فهذه المنطقة شاهدة على الحب الكبير للوطن و لثوابث المملكة المغربية ، لكن للأسف عندما نتأمل أوضاع الجنوب الشرقي نجد بأنه يتخبط في عدة مشاكل ، فعجلة التنمية قيه توازي سرعة السلحفاة ، فلا برامج حكومية تحاكي التطلعات ، و لا بنيات تحتية صحية تعليمية تلائم طموحات الساكنة زد على ذلك بطالة تستفحل بنسب مخيفة ، فبالرغم من الإصلاحات التي تعرفها المملكة بقيادة جلالة الملك محمد السادس و آخرها ورش الجهوية المتقدمة الذي جمع الجنوب الشرقي في جهة درعة تافيلالت بأقاليمها الخمسة ورزازات ، تنغير ، زاكورة ، الراشيدية ، ميدلت ، و بالرغم من المؤهلات الطبيعية التي تزخر بها هذه المناطق إلا أن واقع الحال مازال يزكي هشاشة هذا الجنوب الشرقي ، هل هذا راجع لعدم تطبيق سياسة الاتمركز أو الامرزكية بحذافرها ؟ أم أن ذلك راجع بالأساس لغياب إستراتيجيات تنموية لمختلف الحكومات المتعاقبة ؟ أم لضعف في تدبير المجالس المنتخبة السابقة أم لغياب الدور الترافعي للسادة البرلمانيين المتعاقبين على هذه الأقاليم ؟

خوفي على مهرجان الدار البيضاء من هذا الرجل

جميل أن تنظم مدينة الدرالبيضاء مهرجانا موسيقيا، والأجمل أن يكون على رأس المهرجان مجموعتان كبيرتان ومحبوبتان،وهما "ناس الغيوان" و "جيل جيلالة". سررت لأن القائمين على شؤوننا في هذه المدينة، فهموا أخيرا أن للمغاربة ما يعتزون به، مثل مجموعاتهم الفنية بدل استقدام فيل هندي، في مهرجان سابق، ظل يدك دروب حي العنق، بعدما استعصى على أصحابه ارجاعه لبلاده الأم، عقب المشاركة في مهرجان الدارالبيضاء، حتى كاد الفيل أن يلتحق بإخواننا الأفارقة الذين انتشروا في "الرونبوانات" للتسول.

دخان الحرب فوق سماء الخليج

من الغباء تصديق أن سر هجمة الشقيقات الخليجيات الثلاث على قطر يعود بالأساس الى تلك اللائحة من الشخصيات والكيانات المصنفة في قائمة الإرهاب ، ومن الجنون الاطمئنان إلى أن سبب حصار قطر يعود إلى نوعية الضيوف الذين تؤويهم ، المضحك المبكي أن الدول الغاضبة من قطر قررت مقاطعتها وحصارها أولا ، ثم جاءت بالبرهان ثانيا ، فكانت مثل كمن يجيب ثم يفكر ، وحتى البرهان جاء باهتا مقارنة مع هول الحصار ، الإعلام السعودي ومعه الإماراتي وخلفهما إعلام مصر السيسي انقضوا على الإمارة الصغيرة ونشبوا فيها أظافرهم وأنيابهم ، وراحوا ينهشون في الأعراض والأنساب والملة والمذهب والعقيدة ، وصحافيو "العربية" و "إم بي سي" و" سكاي نيوز عربية " ما صدقوا فرصة طالما انتظروها ، فاستدعوا قاموسا من تحت قاع الحضيض لصياغة تقارير تسيء للعمل الصحفي ، وتجعل من الصحافي غفيرا لدى النظام ، أو قل كلب حراسة شرس ومتوحش .

متى كان حب الوطن جرما؟

قرأت تدوينة لأحدهم يتهم فيها كل محب لوطنه وملكه بكونه عياشا مع العلم أن شعار المملكة الله الوطن الملك، ولمعرفتي الدقيقة بهذا الشخص الذي لا يحرم في المقابل تمجيد انتمائه السياسي ولا يعتبر نفسه عياشا سياسيا، لأنه هو من ساعده على التنقل مابين المناصب التي طالما تلهف لها.

برامج تبطل الصيام والفطور

التلفزة المغربية بقناتيها تم اقتحامها واحتلالها من طرف وجوه هي نفسها في جميع الأعمال بل حتى في الإشهارات ، وجوه منها التي ظل يعاينها المشاهد حتى سئم من وجودها ، ووجوه خلف الكاميرا من مخرجين وشركات إنتاج ، لا يدري الناس كيف يتم التعامل الحصري معهم دون غيرهم .

أصاب حراك الريف وأخطأ الزفزافي

كنا ولا زلنا نعتبر حراك الريف خاصة ، وكل حراك عامة ظاهرة صحية ، وما أحوجنا إلى المزيد من الاحتجاجات والمسيرات ، لنصحح مسارنا ، شريطة أن تكون احتجاجات مسؤولة وهادفة وجدية ووجيهة ، فالاحتجاجات تمارس ضغطا على كل مكونات الدولة من حكومة وبرلمان ومؤسسات ، بل و يصل صداها إلى البلاط الملكي ، فالحراك تمرين ديمقراطي ، والدولة التي لا يتسع صدرها لسماع نبض شعبها غير جديرة بحمل صفة دولة ، والمسؤول الذي ترهبه مسيرة أو وقفة تحمل لافتات عليها المطالب الشعبية ، فيسل مسدسه أو هراوته لأجل تفريق الحشود ، هو مسؤول فاشل ، فما دور الدولة غير الاستجابة وتحقيق مطالب الشعب ، والتحاور معه ؟، أليست كل مكونات الدولة هي أجيرة لدى الشعب؟ ، فحتى الملك بقدره ، يقدم نفسه في خطبه بأنه خادم الشعب ، وحراك الريف يحمل من الوجاهة والجدية ما يجعله يستحق من الدولة أن تلبي المستعجل الممكن من المطالب ، وأن تبادر إلى تحقيق ما تبقى من خصاص وفق أجندة محكمة .

العبثية في الرواية العربية (طقوس العبث) نموذجا

على الرغم من حداثة الرواية في الثقافة الإنسانية فقد استطاعت أن تسلك بنفسها اتجاهات كثيرة ومتنوعة، وفرضت على النقاد البحث عن تمظهرات كل اتجاه فيما يبدعه الروائيون،بتمييز الرواية الواقعية، عن الرومانسية ،عن الخيالية، عن العجائبية، فالتجريبية... قبل أن تشوش عليهم تصنيفاتهم بتحطيم الحدود بين الأنواع والأجناس الأدبية وتحويل الرواية إلى جماع وملتقى فنون متعددة... وإذا كانت تلك الاتجاهات، وهذه الطفرة النوعية قد حظيت باهتمام وافر وخلقت تراكما نقديا فإن بعض الاتجاهات الرواية ضلت تجاربها نادرة ، وظل اهتمام النقاد بها ضعيفا ولعل من تلك الاتجاهات اتجاه الرواية العبثية. فقلما وجدنا ناقدا ينبش في ( الرواية العربية العبثية). والتساؤل هل هناك رواية عبثية عربية؟ أليست العبثية هي النوع الروائي الأنسب لهذا واقع عربي لم يكن يوما عبثيا مثلما هو عليه اليوم؟... لذلك سنفتح اليوم هذه النافذة وكلنا أمل أن يتفاعل معها القارئ العربي بالنقد والتوجيه وخلق تراكم نوعي في الكتابة الروائية العربية نقدا وإبداعا....

الحاج ترامب : رسول سلام أم تاجر أوهام

شد الرئيس الأمريكي الرحال إلى بلاد الحرمين الشريفين ، ومن هناك أفصح الرجل عن مفهومه للإسلام الذي يريد له الانتشار بين الناس ، وهو إسلام معتدل بلا أنياب ولا كرامة ، إسلام التفريط في الشرف والأرض و التاريخ ، إسلام بلا فرائض وبلا روح ، وكأني به يؤسس ل"المذهب الدونالدي الترامبي" ، وتحدث عن السلام والسلم العالميين ، واعتبر كلا من حزب الله وحماس ومعهما كل من داعش والقاعدة هم منظمات إرهابية ، لا فرق لديه بين من تأسس ليقاوم الاحتلال ، وبين من أنشأته أمريكا لتزرع به الرعب في العالم ، وتبرر به غزوها للدول ، وتُبقي به مؤشر بيع السلاح في أقصى درجاته .

حراك الريف و 20 فبراير والمحكمة

ما هي الحجج الدامغة التي قدمها السيد وزير الداخلية لأعضاء الأغلبية الحكومية ، وأقنعهم بها أن حراك الريف "ليس بريئا" ، وأنه ليس بمطالب اجتماعية واقتصادية وثقافية ، وأنه مدعوم من جهات معادية للمغرب ؟ ، هل هناك أدلة فعلا ؟ ، وكيف سارع حد التسرع أعضاء الأغلبية الحكومية إلى رشق الحراك بعبارات صادمة ؟ علما أن السادة الوزراء لم يتحققوا من حقيقة تلك الأدلة التي تدعي الداخلية توفرها عليها من جهة ، ولم يتم الإستماع إلى المحتجين وعرض تلك البراهين عليهم ، فعهدي بالانفصالي هو كائن يتباهى بانفصاله ، ولا يجد فيه مدعاة للخجل منه ، ويستغل كل منسبة للإفصاح عنه ، وقد حضرت محاكمات لعدد من انفصاليي الداخل من ساكنة أقاليمنا الصحراوية يتزعمهم المدعو التامك وأميناتو حيدرا وآخرون ، وعاينت كيف أنهم لا يفوتون الفرصة دون أن يعربوا ويعلنوا عن انفصالهم ، وهم لا يرون في انفصالهم سبة أو قدحا بل يرونه عمال بطوليا ، لذلك فإن إصرار أهل الريف بأن حركهم سلمي واجتماعي واقتصادي تحت مظلة الوطن الواحد ، وحده كاف لدحض براهين الداخلية .

جدلية القراءة / الكتابة

عندما يطلب من قارئ نهم ، وكاتب متواضع نيف على الخمسين سنة، أن يحكي عن تجربته مع القراءة والكتابة ، فذلك أشبه بأن تطلبوا من رجل تلخيص نوعية وكمية وأذواق .. كل المأكولات والمشروبات التي تناولها في حياته... وإن كان الكتاب إكسير حياة، بلسم نذوب الزمن، أجل طعام وأنفع غذاء للفكر الإنساني...

شيخ تخطى حائط الله

يدور نقاش قديم جديد حول مطلب "المساواة بين الذكر والأنثى في الإرث" ، وإذا كانت بعض الآراء اليسارية اعتادت التحرش بالثابت من الدين بالضرورة ، وطبعا حقها في التعبير عن وجهة نظرها مكفول ، فإن ما هو غير اعتيادي هو أن ينضم إلى قافلة القائلين بضرورة تعديل الآية القرآنية من قوله عز وجل "للذكر مثل حظ الأنثيين " إلى مقترحهم القائل ب" للذكر مثل حظ الأنثى " ، هو انضمام شيخ مدان بتهم تتعلق بالإرهاب وما يرتبط بهذا الصنف من التهم من تطرف وغلو ، هذا الشيخ غير الوجهة ب معدل 180 درجة ، وتبين له أن الآية القرآنية المذكورة قد آن الأوان لإعادة صياغتها بما يخدم قضية المساواة بين الرجال والنساء في الإرث ، وهو بذلك يقدم أوراق اعتماد لدى صنف من جمعيات المجتمع المدني للتعبير عن انسلاخه وتبرئه من مشاريع الأحزمة الناسفة .

الإيمـــان والفـــلسفة أيـــة عــــلاقــــة ؟

في الواقع إن سؤال العلاقة بين الإيمان والفلسفة ليس سؤالا جديدا بل هو سؤال قديم قدم لقاء الدين بالفلسفة، وهو لقاء أسس لأوجه متعددة ومختلف باختلاف وبتعدد المواقف، مواقف تخللتها توثرات وصدامات وفي بعض الأحيان تصالحات، إلا أن ما يلاحظ هو أن هذا السؤال بالرغم من قدمه لازال يعيد طرح نفسه باستمرار، وهذه المرة ليس على لسان علماء الدين والفلاسفة بل على لسان أساتذة التربية الإسلامية، طرح نفسه هذه المرة بالصيغة التالية : الاقتراب من الإيمان يتطلب الابتعاد عن الفلسفة. فهل فعلا كلما ابتعدنا عن الفلسفة إلا واقتربنا من الإيمان والدين؟ وهل الفلسفة أس السفه والانحلال ومادة الحيرة والضلال كما ورد على لسان "ابن صلاح الشهرزوري" المستشهد به في مقرر منار التربية الإسلامية ؟ وهل التوتر القائم بين الإيمان والفلسفة توثر يعود فعلا إلى طبيعة الدين وطبيعة الفلسفة كخطابين متعارضين أم يعود إلى أسباب سياسية ؟ ألا يمكن القول أن تاريخ العلاقة بين الدين والفلسفة هو تاريخ التوظيف السياسي لهذه العلاقة ؟ ألم تقحم الدولة الدين والفلسفة في حقل الصراع السياسي وفي تعاطيها مع أزماتها السياسية ؟.

الرواية وجنسنة ثورات الربيع العربي

شهدت بداية العقد الثاني من الألفية الثالثة رجة زعزعت أركان العالم العربي من المحيط إلى الخليج، وانطلقت شرارتها من تونس مشكلة صدمة لكل المتتبعين بعد التقارير الدولية التي كانت تبوئ تونس مراتب متقدمة مقارنة بمعظم الدول العربية غير البترولية... وقد كتب وقيل الكثير حول تلك الرجة التي وصفت ب(الربيع العربي) وكان طبيعيا أن يواكب الأدب والإبداع إيقاع ذلك التحرك العربي الذي لازالت هزاته الارتدادية تزلزل بعض البلدان العربية إلى اليوم، وتنوع الإبداع بين الشعر،الغناء، الرسم، المسرح، السينما وباقي الأشكال الفنية... وتبقى الرواية من أهم الأشكال التعبيرية التي تفاعلت مع الربيع العربي والتقطت تفاصيل ذبذباته خالقة تراكما يستحق أن يكون موضوع بحث، وتكفي الإشارة إلى عشر روايات جعلت من ثورات الربيع العربي موضوعا له هي:
كازاوي تيفي
القناة الاولى تزور كازاوي وتجري لقاء مع رئيس تحريرها ناجي معدوم
القناة الاولى تزور كازاوي وتجري لقاء مع رئيس تحريرها ناجي معدوم
كازاوي في ضيافة الأولى بمناسبة اليوم الوطني لحرية الصحافة
كازاوي في ضيافة الأولى بمناسبة اليوم الوطني لحرية الصحافة
الملك يتقبل تهاني بمناسبة عيد الفطر بالقصر الملكي بالبيضاء
الملك يتقبل تهاني بمناسبة عيد الفطر بالقصر الملكي بالبيضاء
مقاطعة سيدي عتمان بشراكة مع وافا وداد تنظم دوري كرة القدم
مقاطعة سيدي عتمان بشراكة مع وافا وداد تنظم دوري كرة القدم
رمضانيات سباتة حفل حناء لفائدة الفتيات الصغيرات
رمضانيات سباتة حفل حناء لفائدة الفتيات الصغيرات
 نصر الله:  برنامج تنمية البيضاء يدرج خارج القانون التنظيمي
نصر الله: برنامج تنمية البيضاء يدرج خارج القانون التنظيمي
انعقاد الدورة العادية التانية لمجلس عمالة الدارالبيضاء
انعقاد الدورة العادية التانية لمجلس عمالة الدارالبيضاء
الدار البيضاء في صورة
إستطلاع رأي

هل تتفق مع المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة بالمغرب؟

أتفق

لا أتفق

حالة الطقس
تابعونا على الفايسبوك