بنمسيك..تقديم نتائج الدراسة الاستكشافية الخاصة بالهدر المدرسي

0

أكدت المديرية التعليمية الاقليمية بإبن مسيك، على تقدم فيه نتائج الدراسة الاستكشافية حول واقع الهدر المدرسي على مستوى المديرية التي نظمتها مؤخرا تحت شعار ” الهدر المدرسي….. الأسباب وسبل الحل للتخفيف من هذه الظاهرة”.
وقدمت نتائج الدراسة حسب بلاغ للمديرية بفضاء الثانوية التأهيلية وادي الذهب التابعة للمديرية الاقليمية ابن امسيك، يوم أمس الخميس في ملتقى تربوي .
وقد أشرف على افتتاح وترأس هذا اليوم التواصلي كل من مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات و المديرة الاقليمية ابن امسيك وفي كلمتهم الافتتاحية أكدوا فيها للحضور المتمثل في رؤساء المصالح الاقليمية بالجهة وأطر التوجيه التربوي ومفتشي التخطيط ورؤساء المؤسسات التعليمية وممثلي الأمن الاقليمي والسلطات المحلية والجماعات الترابية بابن امسيك وجمعية أمهات وأباء وأولياء التلاميذ وجمعيات المجتمع المدني وبعض المنابر الاعلامية…. “على خطورة حجم هذه الاشكالية على المنظومة التربوية الامر الذي يقتضي تسخير كل الوسائل وتدخل كل الفاعلين المباشرين وغير المباشرين للحد من هذه المعضلة وفق مبادئ روح الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015- 2030”.

كما عزز تدخل مدير الاكاديمية الجهوية في كلمته التوجيهية إلى مجموعة من المراجع الوزارية المنظمة للظاهرة وما يتطلبه من التعبئة المجتمعية المستدامة وفق الرافعة الثانية والعشرون من مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي.
بعد دلك قدم عبد الصمد السليماني (مستشار في التوجيه بالمديرية) نتائج الدراسة الميدانية متطرقا إلى مجموعة من النقاط منها الخطوات المنهجية للبحث وأهدافه و أسبابه من وجهتي العينة المبحوثة و من نظر المتدخلين في العملية التربوية والتي خلصت إلى هيمنة أسباب متعددة الأبعاد الموضوعية والذاتية ذات طابع اجتماعي اقتصادي بيداغوجي تربوي أبرزها الهشاشة الاجتماعية والعوامل السيكولوجية المرتبطة بشخصية المتعلم وبعدم انخراط الآباء وبغياب التتبع لدى الأسر نتائجه إضافة الى العوامل البيداغوجية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.