أرقام صادمة عن واقع المدرسة العمومية

كازاوي

0

إحصائيات رسمية للمجلس الأعلى للتعليم حول البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التلاميذ، يشير إلى معطيات صادمة لواقع المدرسة العمومية.
47 %‏ من تلاميذ التعليم العمومي يسكنون في منازل غير لائقة.
88 % من أمهات التلاميذ عاطلات عن العمل.
ثلث آباء التلاميذ لم يحصلوا هم أنفسهم على أي تعليم.
و55 % من أمهات التلاميذ أميات.
2 % فقط من مديري المدارس يصرحون بأنهم يتوفرون على تلاميذ ميسورين في مدارسهم، الباقي: 56 % فقراء، و42 % طبقة وسطى .
44 % من التلاميذ لا يتوفرون في بيوتهم على كتب غير المقررات الدراسية.
36 % من تلاميذ الجذع المشترك يحصلون على دروس دعم وتقوية خاصة.
90 % من التلاميذ صرحوا بحاجتهم إلى دروس التقوية في اللغتين الفرنسية والإنجليزية والرياضيات.
20 % من التلاميذ يدرسون عند معلمين وأساتذة لم يتلقوا أي نوع من التكوين في المواد التي يدرسونها للتلاميذ، وهذه المواد هي العربية والاجتماعيات والفيزياء والكيمياء وعلوم حياة والأرض.
43 % من الأساتذة يرغبون في مغادرة المكان الذي يدرسون فيه، أي أنهم غير مرتاحين إما للمدينة أو القرية أو الحي أو المدرسة التي يشتغلون بها.
60 % من الأساتذة لم يستفيدوا من أي تكوين مستمر خلال الخمس سنوات الماضية.
إعطاء مهمة إدارة المدارس والثانويات للإطار التربوي يتم فقط على أساس الأقدمية.
50 % من المديرين لا يتوفرون على سكن وظيفي (مدير مؤسسة بدون سكن داخلها لتتبع أحوالها عن قرب).
46 % من مديري المؤسسات التربوية يريدون تغيير مكان عملهم .
58 % من الأساتذة يمضون وقتا طويلا في فرض الانضباط في القسم على حساب زمن التدريس.
56 % من التلاميذ لا يشعرون بالأمن في مدارسهم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.