مؤسسة الدولية لتمويل التجارة تبرم هذه الاتفاقية مع المغرب

0

ابو نضال

أبرمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، اليوم مذكرة تفاهم مع المملكة المغربية بشأن التعاون فيما يتعلق بتنمية التجارة وتعزيز القدرات التجارية. ويأتي هذا التعاون في إطار برنامج جسور التجارة العربية والإفريقية (AATB) الذي تم إطلاقه رسمياً في العام الماضي في المغرب تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث تم التوقيع خلال الاجتماع الأول لمجلس حوكمة برنامج جسور التجارة العربية والإفريقية في المغرب بهدف وضع إطار عام لتطوير التعاون والتنسيق الثنائي والإقليمي.

ومن أجل دعم التجارة والبنية التحتية للتجارة من خلال طرح سلسلة من البرامج التي من ضمنها برنامج جسور التجارة العربية والإفريقية، تم توقيع الاتفاقية بين المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة و السيدة رقية الدرهم، كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية في المملكة المغربية بهدف تصميم وتمويل وتنفيذ برامج المساعدة التقنية وبناء القدرات وتطوير التجارة الدولية، كما تسعى إلى وضع هياكل تساهم في تعزيز القدرات البشرية والمؤسسية للمملكة المغربية.

و أشار المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ورئيس مجلس حوكمة برنامج جسور التجارة العربية والإفريقية، خلال مناسبة التوقيع، إلى أنه بالإضافة إلى تنفيذ البرنامج المذكور، فإن التعاون بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والمملكة المغربية سيشمل عدداً من المشاريع الأخرى لصالح الدول الأعضاء. كما أشاد المهندس هاني بالدور القيادي التي تلعبه المملكة المغربية في تنفيذ برامج و مبادرات لتنمية إفريقيا.

وفي تصريح لها بهذه المناسبة، قالت رقية الدرهم، كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية في المملكة المغربية، ” تدعم المملكة المغربية برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية منذ إطلاقه في عام 2017 ، وسنواصل العمل معا من أجل تعزيز الشراكات الاقتصادية بين الدول العربية والدول الأفريقية. إن توقيع مذكرة التفاهم هذه يوطد هذه الشراكة ويتسق مع إستراتيجية المملكة لزيادة التدفقات التجارية بين المغرب وبقية الدول الأفريقية.”

كما تضمن الحدث الذي استمر ليومين مشاركة ممثلين رفيعي المستوى من الدول العربية والأفريقية مثل المغرب والسعودية ومصر وتونس بالإضافة إلى المؤسسات أعضاء برنامج جسور التجارة العربية والإفريقية: البنك العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (BADEA) والبنك الإسلامي للتنمية و المؤسسة الإسلامية للتأمين على الاستثمار وائتمان الصادرات (ICIEC) و البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير وبرنامج الصادرات السعودي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.