بالصور.. خبراء يدرسون سبل تأهيل سلسلة إنتاج الحليب بجهة البيضاء سطات

0

نظمت الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية بجهة الدار البيضاء-سطات والمديرية الجهوية للفلاحة بشراكة مع الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء-سطات والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية الزراعية، لقاء دراسيا يوم السبت 27 يناير 2018، حول موضوع :” تأهيل سلسلة إنتاج الحليب بجهة الدار البيضاء-سطات” بمدينة الجديدة.

شارك في هذا اللقاء ممثلين عن الفيدرالية البيمهنية لمنتجي اللحوم الحمراء والقرض الفلاحي وبعض المصالح والمؤسسات الفلاحية إلى جانب أزيد من 120 تعاونية لجمع وتسويق الحليب من مختلف مناطق الجهة إلى جانب ممثلين عن الفروع المحلية للجمعية بالجهة ووسائل الإعلام الوطنية والمحلية وعدد من الضيوف.

وتميز اللقاء بمناقشة مستفيضة لواقع قطاع الحليب بالجهة والسبل الكفيلة بتأهيله، حيث خلصت التوصيات النهائية إلى عدد من المقترحات والقرارات:

1- مطالبة شركات التجميع والتصنيع بتوحيد ثمن الحليب على طول السنة بذلا من الصيغة الحالية التي تعتمد شطرين.

2- مطالبة الشركات بالتوقف عن اعتماد الكوطا في تجميع الحليب من التعاونيات وتجميع كل حصص الإنتاج.

3- المطالبة بتمديد الاستفاذة من الدعم على الأبقار المستوردة وتبسيط مساطر الاستفاذة منه،

4- التشجيع على حرية المنافسة بين شركات التجميع والتصنيع داخل الجهة ومواجهة كل أشكال الاحتكار أمام التعاونيات.

5- تشجيع التعاونيات على انشاء مشاريع ووحدات خاصة لتصنيع وتثمين منتوج الحليب على مستوى الجهة وبشروط تفضيلية لفائدة المنتجين الصغار.

 

6- مطالبة الحكومة بفرض رسوم جمركية حمائية على استيراد الحليب المجفف وتشجيع وحدات  التجفيف داخل الشركات الوطنية.

7- مساعدة المنتجين على خفض كلفة الإنتاج من خلال الدعم في الأعلاف والدعم التقني.

8- وضع برامج خاصة بالتكوين والتأطير وتبادل الخبرات في قطاع الحليب لفائدة المنتجين والكسابة الصغار .

9- العمل على وضع عقد نموذجي بين المنتجين والمجمعين يخدم مصلحة الطرفين.

10- المطالبة بخلق فيدرالية جهوية للتعاونيات المتخصصة في إنتاج الحليب منضوية تحت لواء الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية بجهة الدار البيضاء-سطات.

واختتم اللقاء الدراسة بتوقيع الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية على اتفاقيتين للشراكة والتعاون، مع الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنميةالزراعي​ة تهدف إلى وضع برنامج عمل مشترك من أجل دعم الفلاحين الصغار في مجال التنشيط الفلاحي وتأهيل القدرات المهنية والتقنية لتطوير سلاسل القطاعات الإنتاجية الفلاحية.

فيما همت الاتفاقية الثانية التي وقعتها الجمعية مع الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والمديرية الجهوية للفلاحة وضع محاور وآليات للتعاون من أجل النهوض بوضعية الفلاح الصغير والمتوسط وتمكينه من فرص .

تحسين وسائل إنتاجه الفلاحي في سلسلة اللحوم الحمراء وفق برنامج عمل مشترك تسهر على تتبع مراحله لجنة مشتركة بين الأطراف المتعاقدة.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.