ليدك ضمن مؤشر «الأسواق الصاعدة الأفضل أداء» لوكالة التنقيط اللامادي فيجيو آيريس + صور

0

الفعالية اللامادية لشركة ليدك معترف بها باعتبارها من بين الأكثر نضجا في الأسواق المسماة صاعدة. و قد انضمت ليدك لمؤشر «الأسواق الصاعدة الأفضل أداء» الذي أنجزته وكالة التنقيط اللامادي، فيجيو آيريس.
و يضم هذا المؤشر 100 مقاولة مدرجة بالبورصة في 19 بلدا صاعدا، و تعمل في 27 نشاط قطاعي و يعترف بإجراءاتها في مجال المسؤولية الاجتماعية على أنها الأكثر تطورا.
و قد ارتكزت وكالة التنقيط اللامادي في هذا التصنيف، على مجموعة مكونة من 850 مقاولة تعمل في 37 نشاط قطاعي من 31 بلدا صاعدا. و في هذا الإطار، تم تنقيط ليدك لأول مرة في قطاع «خدمات الطاقة» عوض قطاع «خدمات توزيع الماء و تدبير النفايات».
و حصلت الـ 100 مقاولة التي تم اختيارها في هذا التصنيف على أعلى الدرجات الإجمالية، و ذلك في 6 جوانب أساسية في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة، منها حماية البيئة، احترام حقوق الإنسان، الموارد البشرية، الالتزام المجتمعي، السلوك في الأسواق و حكامة المقاولة.
و جاء الفاعل البيضاوي في مجال الخدمات العمومية (ليدك) ضمن هذا المؤشر إلى جانب 5 مقاولات مغربية أخرى : البنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا، البنك المغربي للتجارة و الصناعة، اتصالات المغرب، مناجم و SMI.

كما تم تتويج ليدك للمرة الرابعة على التوالي من طرف وكالة فيجيو آيريس من بين المقاولات الأعلى فعالية في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة Top Performers RSE سنة 2017 بالمغرب، و ذلك في 3 ميادين (عدم التمييز، مساهمة المقاولة في قضايا الشأن العام و تحسين شروط الصحة و السلامة)، لتؤكد ليدك بالتالي على نضج مسعاها في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة و التزامها المستمر من أجل التنمية المستدامة في
الدار البيضاء الكبرى.
بهذه المناسبة، أشار عبد الله طالب مدير التنمية المستدامة، التواصل و الابتكار قائلا : «تأكيد هذا التتويج هو اعتراف بمساهمتنا في التنمية المستدامة للدار البيضاء الكبرى. مساهمة أردنا تقديمها في إطار نشر أول تقرير لنا في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة».
كما ستقوم ليدك في الأيام المقبلة بنشر أول تقرير لها حول المساهمة الاجتماعية، المجتمعية و البيئية تم إنجازه بناء على المعيارين الأساسيين الدوليين للتقارير اللامادية، هما التقرير المندمج (Reporting intégré) و المبادرة العالمية لإعداد التقارير (Global reporting initiative).
و هذا التقرير يتوج مشروع الحوار مع الأطراف المعنية الذي اعتمدته ليدك سنة 2016 و الذي خضع لاستطلاع على الإنترنت شمل أكثر من 4.000 شريك للمقاولة سواء الداخليين أو الخارجيين، و ذلك حول الرهانات التي تخص الشركة في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة.

 

و قد مكنت هذه العملية من تحديد 20 رهانا أولويا للمفوض له البيضاوي و أطرافه المعنية التي شكلت أساسا لهيكلة هذا التقرير الأول الخاص بالمسؤولية المجتمعية للمقاولة. و هذا التقرير الذي يتمحور حول 5 أجزاء كبرى تشمل الرهانات الأهم بالنسبة للأطراف المعنية لليدك، هو وثيقة تبرز المساهمة الملموسة للمقاولة في رهانات الدار البيضاء الكبرى.
فعالية لامادية معترف بها
منذ أكثر من 10 سنوات، و الفعالية اللامادية لليدك تخضع لتتبع من قبل الأطراف المعنية الخارجية ضمنها وكالات التنقيط اللامادي. هكذا، كانت ليدك أول مقاولة مغربية طلبت سنة 2003 إجراء تنقيط لامادي على مجموع ميادين المسؤولية المجتمعية للمقاولة.
منذ ذلك الحين، خضعت فعالية المسؤولية المجتمعية للمقاولة الخاصة بالمفوض له البيضاوي، للعديد من عمليات التنقيط من طرف فيجيو : سنة 2010 في إطار تقييم تم إجراؤه بطلب من مجموعة سويز، ثم سنة 2011، 2013، 2015، 2016 و 2017 في إطار تنقيط شمل المقاولات المغربية الـ 40 المدرجة في بورصة الدار البيضاء.
في إطار تصنيف سنة 2017، انضمت ليدك إلى قاعدة التنقيط الأوروبي لوكالة فيجيو إيريس، و تم تحليلها ضمن قطاع جديد : «خدمات الطاقة» مهيكل حول 24 معيارا للتنقيط عوض 17 معيارا في القطاع السابق : «خدمات توزيع الماء و تدبير النفايات»

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.