الدار البيضاء..13 فيديو يتنافسون على جوائز “كون على بال”

0

أبو نضال

شهدت مدينة الدار البيضاء، أمس الجمعة،توزيع جوائز النسخة الثانية للجائزة الوطنية للتحسيس بحماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي “كون على بال”.

وتروم هذه الجائزة، التي تنظمها اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بدعم من مركز المراقبة الديموقراطية للقوات المسلحة (سويسرا)، تشجيع روح المبادرة والإبداع لدى الشباب المغربي، وتتويج أحسن فيديو في مجال التحسيس بحماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي.
وفي كلمة لها بالمناسبة، أوضحت ممثلة مركز المراقبة الديموقراطية للقوات المسلحة سيسيل لاغوت أن هذه المبادرة تطمح إلى التحفيز على حماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي، خاصة في صفوف الشباب، معتبرة أن حماية هذه المعطيات مسألة تتعلق بالحق في حماية المعلومات عبر الأنترنت.
ومن جهته، أبرز كاتب عام اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي الحسين أنيس أن هذه الجائزة، الموجهة إلى جميع مستخدمي اليوتيوب ومصممي الفيديو والصور المتحركة، تندرج في إطار الحملات التحسيسية والتوعوية التي تقوم بها اللجنة من أجل التربية على حسن استخدام الفضاء الرقمي، والتحسيس بمخاطر استعمال التكنولوجيات الحديثة على الحياة الخاصة، وذلك لتمكين المواطنين من استعمال آمن وحذر لهذه التكنولوجيات.
وأشار إلى أن الأشرطة المشاركة في الجائزة توخت التحسيس بالمشاكل والمخاطر الناجمة عن انتهاك المعطيات ذات الطابع الشخصي من جهة، وتشجيع الممارسات الجيدة عند استعمال المعطيات الشخصية على الأنترنت من جهة أخرى. وقد منحت جائزة التحكيم إلى عبير التجمعتي من طنجة، في حين عادت جائزة الجمهور إلى فخر الدين الحمري من الرباط، حيث حصل كل منهما على جائزة مالية بقيمة 30 ألف درهم.
وتم اعتماد عدد المشاهدات المحصل عليها على اليوتيوب في اختيار جائزة الجمهور، في حين اعتمدت مجموعة من المعايير بالنسبة لجائزة لجنة التحكيم من قبيل الإبداع وجودة الصور والرسائل المراد تبليغها وغيرها.
وقد كان الموضوع الأساسي لأشرطة الفيديو المشاركة هو حماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي، حيث توزعت الأشرطة في إطار هذه الجائزة على أربع فئات تمثلت في التصميم المتحرك، والفيلم القصير، وإيقاف الحركة، وتحرير الصور أو الفيديو.وعرفت هذه الدورة مشاركة 13 فيديو من مختلف مدن المملكة، والتي حققت 56 ألف مشاهدة، تم انتقاء 11 فيديو من بينها عبر الموقع الالكتروني للجائزة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.