الرباط : روح المنور تنير حفل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

0

ابو نضال

تم أمس الجمعة، برحاب المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط، تنظيم حفل تكريم للراحل محمد المنور بحضور ثلة من الباحثين بالمعهد. ورام هذا الحفل، المنظم من طرف عمادة المعهد والذي تخلله يوم دراسي، التعريف بالكاتب الراحل واسهاماته الغزيرة في الحياة الثقافية بالمملكة.

وذكر عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس، في كلمة بالمناسبة، بمناقب الراحل محمد المنور، الذي أسدى خدمات جليلة للثقافة الأمازيغية، وكذلك لمؤسسة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بصفته عضوا في هذه المؤسسة. وأضاف بوكوس أن المرحوم كان باحثا ومفكرا ومبدعا أنتج عددا من المؤلفات التي تشمل مختلف ميادين المعرفة.
من جانبه، عبر الحسين مجاهد، الأمين العام للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، عن أسفه العميق لكون الساحة الثقافية فقدت أحد أقطابها، مبرزا أهمية الجهود التي بذلها الفقيد خدمة للأمازيغية. وأجمع مختلف المتدخلين خلال هذا الحفل، على أن وفاة محمد المنور تمثل خسارة كبرى للساحة الثقافية الأمازيغية، التي فقدت رجلا كان يمثل الشيء الكثير لهذه الثقافة.

وتم بالمناسبة تقديم عدد من كتب المرحوم، من بينها كتاب “دادس، من التنظيم الاجتماعي التقليدي الى الهيمنة الاستعمارية”، و “تحميدوشت، نظرة تعبر الزمن “، و”الاشعاع الشعري للمرحوم محمد المنور”، وكذا “الأمازيغية، الدسترة أو الموت”. وعرف حفل التكريم عرض شرائح مصورة “محطات من حياة الفقيد المنور “والتي استعرضت أهم المحطات التي مر منها الفقيد.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.