يهم الصحفيين الإلكترونيين: تطبيقات مجانية لمعالجة المحتوى الرقمي.

0

ابو نضال.

في عصر الثورة التكنولوجية، أصبح العديد من الصحفيين الإلكترونيين يعتمدون في تغطياتهم على الأجهزة المحمولة من هواتف ولوحات ذكية، فهي خفيفة وملائمة جداً لنشر القصاصات الإخبارية المدعّمة بمواد سمعية بصرية مباشرةً من موقع الحدث، ولعل أهم ما يشغل بال المدونين والصحفيين على حدٍ سواء هو تحسين جودة المحتوى تقنياً قبل عرضه على الشبكات الإجتماعية أو المواقع التي يعملون لصالحها.

برزت مؤخراً حاجة ملحة لامتلاك تطبيقات مجانية لتعديل الصور ومقاطع الفيديو والصوت قبل طرحها على الإنترنت، لهذا الغرض حرصنا على انتقاء أفضل التطبيقات من ناحية الكفاءة ويسر الاستعمال، لمعالجة ما تلتقطه عدسة وميكروفون جهازكم الذكي. تجدر الإشارة، أن أغلب هذه التطبيقات متوافقة مع أنظمة التشغيل Android ، iOS و Windows Phone.

تعديل الصور:
PhotoDirector: تطبيق قوي من شركة CyberLink المعروفة في مجال إنتاج برامج تحرير الوسائط المتعددة. يتميز التطبيق بواجهة استخدام سهلة وتحكم كامل في إعدادات المعالجة، كما أنه يوفر معلومات حول خصائص كل أداة من أدوات التحرير، مع ثلة من المؤثرات البصرية لجعل الصور تبدو أكثر احترافية.

PicsArt: مع أكثر من 75 مليون مستعمل، يعتبر هذا التطبيق المرجع في تعديل وخلق صور مبتكرة. يتيح عملية تجميع الصور، دمجها والرسم أو الكتابة عليها، إضافةً لإمكانية ولوج قاعدة المستعملين للتعرف على إبداعاتهم الفوتوغرافية.

Photoshop Express: تقدمه شركة Adobe الغنية عن التعريف. تطبيق ممتاز لإنجاز الإصلاحات السريعة العامة من تقطيع وموازنة للألوان والإضاءة وإزالة للعيون الحمراء وغيرها. كما أنه يظهر الصور بأعلى دقّة التقطت بها نظراً لدعمه شاشات Retina Display الموجودة بأجهزة الأيباد.

Snapseed: تطبيق رائع تصدره شركة تطوير البرامج Nik Software التابعة بدورها لـ جوجل. يستطيع التعامل مع ملفات الصور الخام، يحوي عدة فلاتر كالوهج والـ HDR مع مجموعة متنوعة من الإطارات. يمكنك أيضاً مشاركة الصور على منصات الإعلام الإجتماعي انطلاقاً من التطبيق بعد الانتهاء من التعديل.

تعديل الفيديو:
VivaVideo: يتضمن أدوات مونتاج احترافية وسهلة الإستعمال. يمكّنك من قص وتجميع مقاطع الفيديو أو الصور على لوحة ستوري بورد مع إضافة المؤثرات، الكتابة والموسيقى أو حتى الدبلجة المباشرة. يبقى الخيار مفتوحاً أمامك بعد المعالجة بين حفظ الفيديو لوقت لاحق أو مشاركته مباشرة على الشبكات الاجتماعية.

Magisto: تطبيق متكامل به خاصية التعرف على وجوه الأشخاص الظاهرين في الفيديو، فلاتر متعددة وتأثيرات انتقالية جاهزة، فضلا عن ميزة تثبيت الفيديو من أجل تقليص اهتزاز الصورة، وإمكانية تسجيل الفيديوهات مباشرة من واجهة التطبيق.

FilmoraGo: تطبيق محترف بما يضم من ‘ثيمات’ ومؤثرات سينمائية، إضافةً لقوالب قابلة للدمج مع الفيديو الأصلي. يخول لكم أيضاً وضع صور ثابتة وتحريكها، جلب المحتوى المراد العمل عليه من ذاكرة جهازكم أو من موقعي فايس بوك وإنستاجرام، كما يدعم تصدير الفيديو النهائي بجودة HD.

KineMaster: هذا التطبيق موجه للمبتدئين والخبراء على حدٍ سواء، يمكنك إضافة عدد غير محدود من طبقات الصور، الكتابة أو الملصقات إلى شريط الفيديو الأصلي. كما تستطيع إضافة طبقة فيديو ثانية إذا كانت مواصفات جهازك الذكي ملائمة، ومشاهدة التأثيرات المستعملة على الفيديو لحظة تطبيقها. أما التحكّم في مستوى الصوت وسرعته فهو متاح بشكل كامل. التطبيق متاح حالياً على الـ Play store فقط.

تعديل الصوت:
WavePad Audio Editor: من إنتاج شركة NCH Software الأسترالية، تطبيق احترافي متكامل، يسمح بتسجيل الصوت أو استيراده من ذاكرة الجهاز، والقيام بعمليات المعالجة المختلفة من قص، نسخ و لصق للأشرطة الصوتية. يمكنك أيضاً تطبيق تأثيرات كالصدى وتضخيم الموجات وخفض الضجيج الموجود في الخلفية، كما أنه يسند تعديل عدة صيغ صوتية.

Recorder Plus: تطبيق ممتاز بتصميم أنيق وبسيط لتسجيل الصوت بدقة عالية وتحريره، يمكنك وضع صورمصغرة على الأشرطة المسجلة للتعرف عليها بسهولة، أو حتى إدراجها في تصنيفات خاصة. يتيح العرض المباشر للموجات الصوتية أثناء التسجيل ووضع مؤشرات للرجوع بسهولة إلى المقاطع المهمّة من المقابلة الصوتية. تستطيع حفظ الملفات النهائية على الجهاز، مشاطرتها على الشبكات الإجتماعية أو رفعها للمنصات السحابية كـ iCloud، إضافةً لخيار النسخ الاحتياطي الأوتوماتيكي على Google Drive

Titanium Recorder: تطبيق خاص بأجهزة الأندرويد، مهمته الأساسية تسجيل الأشرطة الصوتية بجودة عالية دون تحديد للمدة (بحسب حجم الذاكرة المتوفرة). يدعم التسجيل تحت نمط ستيريو، تستطيع أيضاً ترك عملية التسجيل في وضعية الانتظار، التوقف ومن ثم الإستكمال، فضلاً عن الاستماع للشريط مباشرةً بفضل القارئ المدمج.

Hokusai Audio Editor: تطبيق خاص بأجهزة الأيفون والأيباد، يتيح التسجيل من ميكروفون خارجي ويدعم خاصية الاستماع المباشر للصوت خلال عملية التسجيل، يحتوي على أدوات التحرير الأساسية كالقصّ واللّصق ومزج المقاطع والتنقل بين القنوات الصوتية من mono إلى stereo، وبه عدة مزايا أخرى كالـ Fade in/out.

في نهاية جولتنا، نشير إلى أن استخدام هذه التطبيقات بشكل سلس يعتمد على مواصفات جهازكم الذكي التقنية ونسخة النظام المتواجدة به، لذا يجب الأخذ بعين الاعتبار تحميل آخر التحديثات عند صدورها للاستفادة أكثر من تطبيقات التعديل المتنوعة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.