مقاطعة مولاي رشيد تحتضن مهرجان التبوريدة الثالث.. صور

0

كازاوي

انطلقت عشية يوم الجمعة بالبيضاء، فعاليات مهرجان التبوريدة في نسخته الثالثة، والذي أشرف على تنظميه مجلس مقاطعة مولاي رشيد، بمشاركة مجموعة من الفرق، الممثلة لمناطق دكالة و المذاكرة و اولاد حدو و الهراويين.

   

وفي هذا السياق، أكد مصطفى الحيا رئيس مقاطعة مولاي رشيد في كلمته الافتتاحية للمهرجان، أن تنظيم النسخة الثالثة من المهرجان يدخل في خانة التنشيط المحلي، من أجل خلق جو من الفرجة لساكنة المنطقة.

وأضاف المتحدث ذاته، أن النسخة القادمة من المهرجان، ستشمل مجموعة من التغييرات على رأسها، تخصيص جوائز خاصة لأحسن مقدم وأحسن سرج وأحسن فارس ، وكذا الأخذ بعين الإعتبار الإنسجام الحاصل بين الفرسان، وذلك بهدف تشجيع الفرسان على هذه الرياضة.

 

وقد حج جمهور غفير مولوع بالفرس إلى فضاء 20 غشت ، من أجل الإستمتاع بعروض لتبوريدة لتتواصل زغاريد النساء كلما مر الفرسان من جانبهن، كما تم افتتاح فعاليات المهرجان بحضور بعض الفرق الشعبية لعبيدات الرمى من خريبكة و ابن سليمان، التي أمتعت مسامع الحضور بمقطوعات غنائية من فن عبيدات الرمى ويعرف المهرجان مشاركة 8 سربات تضم كل سربة ما بين 8 فرسان، و25 فارس.

وأضاف المتحدث أن يوم غد السبت، سيشكل فرصة للتعرف على الفرسان وعلى المناطق التي ينحدرون منها، بعدما حرص الفرسان عشية اليوم الجمعة على تقديم التحية للحضور، وتلقب هذه المرحلة الأولى بالهدة وتعرف فعاليات المهرجان مشاركة أزيد من 100 فارس وفرس من عدة أقاليم مجاورة، اتوا ليقدموا عروضا تقليدية في فن الفروسية التقليدية بساحة 20 غشت في مناسبة سانحة لإظهار الخيول والفرسان في أبهى حللها أثناء القيام بفن “التبوريدة“.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.