تنظيم الدورة السادسة لمهرجان محار الوليدية بسيدي بنور

0

كازاوي

يحتضن إقليم سيدي بنور في الفترة من 16 إلى 19 غشت الجاري فعاليات مهرجان (محار الوليدية ) في نسخته السادسة ، المنظمة من طرف الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية و الاجتماعية و الرياضية تحت إشراف عمالة إقليم سيدي بنور، وذلك إسهاما في تنشيط المنطقة في أفق جعل من الثقافة رافدا أساسيا من روافد التنمية البشرية في أبعادها المتعددة.

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة أن الغاية ،من وراء تنظيم هذا المهرجان الثقافي والتراثي والبيئي ،تكمن في التعريف بالمؤهلات السياحية والإيكولوجية والثقافية لمدينة الوليدية، وخاصة في ما يتعلق بتربية الصدفيات وسبل تثمينها واستثمارها في المجال التنموي. وتتضمن فقرات برنامج هذه الدورة سهرات فنية كبرى يشارك فيها ثلة من الفنانين المغاربة من بينهم سعيد الصنهاجي وسامي راي إلى جانب عدد من الوجوه الشابة الواعدة، إذ ستختتم بسهرة للضحك سيكرم فيها بوشعيب السفاج كأحد قيدومي الكوميديا ، وذلك اعترافا بما قدمه هذا الفكاهي من إبداعات فنية متميزة طيلة مساره الفني.

وستتخلل فعاليات هذه التظاهرة الثقافية الفنية ندوة حول موضوع “المحار بين الأهمية الإيكولوجية والاستثمار التنموي” ،بمشاركة باحثين أكاديميين ومتخصصين في مجال تربية الأحياء البحرية والصدفيات، بالاضافة لحملات تحسيسية وتوعية من أجل إذكاء شروط وقوانين السلامة الطرقية في صفوف الناشئة.

وسيكون عشاق الزجل والكلمات المنظومة خلال هذا المهرجان على موعد مع أمسية زجلية يحييها مجموعة من الزجالين المعروفين على الصعيد المحلي والوطني تتوج بتقديم ديوان للزجال نجيب الزكراوي.

كما سيعرف المهرجان أيضا تنظيم كرنفال بأهم شوارع المدينة مصحوبا بعروض فلكلورية لفرق محلية ووطنية تبرز غنى الموروث الثقافي المحلي والدفع به نحو العالمية ، وموكب استعراضي لقوارب الترفيه المحلية بشاطئ الوليدية بهدف إبراز التراث البحري للمنطقة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.