الطبول والفلكلور يفتتحان مهرجان “الجوهرة” في الجديدة

0

كازاوي

افتتحت، مساء اول أمس الجمعة بالجديدة، فعاليات النسخة الثامنة من المهرجان الدولي “جوهرة”، باستعراض فلكلوري شاركت فيه فرق موسيقية مثلت مختلف جهات المملكة.

في هذا الاستعراض، الذي جاب مختلف أحياء مدينة الجديدة التي تحتضن هذه الفعاليات إلى غاية 12 غشت الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمتع الموسيقيون وقارعو الطبول والفرسان والدمى العملاقة وغيرهم من الفنانين والبهلوانات ومؤدي فنون الفرجة، جمهور المهرجان الذي كان متشوقا لمتابعة هذا العرض الذي أضاء الفضاءات الرئيسية للمدينة، ليتجه نحو المدينة البرتغالية الشهيرة التي ما فتئت تستقطب أعدادا كبيرة من الزوار من داخل المغرب وخارجه، كمعلمة تاريخية تشهد على التلاقح الثقافي بين حضارتين متجاورتين عريقتين.

كرنفال فني وموسيقي أثرته لوحات استعراضية قدمت تحت تصفيقات الحضور من بين سكان المدينة وزوارها خلال الموسم الصيفي الذين اختاروا قضاء العطلة بهذه المدينة الساحلية التي تشكل وجهة سياحية تستقطب اعدادا مهمة من الزوار.

وعلى إيقاع نغمات وإيقاعات موسيقية لفرق فلكلورية أدت مقطوعات غنائية ورقصات حولت فضاءات العرض إلى رقعة تجمع بين الفرح والمتعة والإبداع الجماعي، وهي العروض التي عرفت كيف تجعل من الجمهور، الذي حضر بكثافة منذ الساعات الأولى لهذه الاحتفالية الشعبية التي عكست تنوع الحضارة المغربية وتعدد روافدها، فاعلا كان له إسهامه في إثراء تلك العروض.

وفي تصريح له خلال ندوة صحفية سابقة، عقدت قبل افتتاح المهرجان، أكد مدير المهرجان أن نسخة هذه السنة تعد بتحقيق نجاح كبير بفعل دعم وانخراط الساكنة المحلية وكل الشركاء والمحتضنين.

وقال إن هذه التظاهرة، التي تنظمها جمعية دكالة، استطاعت أن تفرض نفسها مع توالي الدورات كحدث ثقافي متميز ضمن اجندة المهرجانات الوطنية، مضيفا أنه تظاهرة متعددة الأبعاد تجمع بين الموسيقى والثقافة والفن التشكيلي والمسرح والرياضة وفنون الشارع وعروض الأطفال.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.