” الخدع” تهيمن على مهرجان المسرح الجامعي بالدارالبيضاء

0

جرى مساء يوم السبت، إسدال الستار عن الدورة 30 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، بتتويج مسرحية ” الخدع ” من إيطاليا كأحسن عمل فني متكامل .

وعللت لجنة التحكيم منح جائزة أحسن عرض فني متكامل لهذا العمل المسرحي ، الذي أنتجته جامعة ( سابينزا ) في روما ، بكونه استطاع تمرير رسائل فنية وجمالية بطريقة سهلة ، فضلا عن استثماره لتقنيات مهمة في مجال المسرح ، منها التفاعل .

وعادت جائزة أحسن إخراج لعرض ( تعليمات احتضان الهواء ) لجامعة غواناخواتو من المكسيك ، في الوقت الذي نالت فيه ممثلة إسبانية ( باولا ) جائزة أحسن ممثلة .

وتمكنت مسرحية ( علاش ) لكلية الآداب بن مسيك ( الدار البيضاء ) من حصد جائزة أحسن سينوغرافيا ، في حين عادت جائزة أفضل بحث تجريبي لعرض ( صور لسطحي الداخلي ) التي أنتجتها مؤسسة هيلدسهايم ( ألمانيا ) .

وأخيرا تمكنت تونس من الظفر بجائزة أحسن أداء نسائي متميز من خلال مسرحية ( نساء ) للمركز الجامعي للتنشيط والرياضة سيدي بوزيد ، في الوقت الذي نالت فيه جمهورية التشيك جائزة التفاعل الفني من خلال مسرحية (الترقية) لأكاديمية الفنون ببراغ .

وأبرز عضو لجنة التحكيم ، الناقد الفني والفنان التشكيلي السيد عز الدين الهاشمي الإدريسي ، في تصريح صحافي ، أن العروض المسرحية المقدمة أفرزت مفاجآت سارة ، موضحا أن من مميزات هذه العروض ، التي أتت من مدارس عليا للمسرح ومحترفات صغيرة وجمعيات ، هو الاختلاف والتنوع . وأوضح أن بعض العروض ركزت على النص المسرحي، الذي يأخذ مساحة كبيرة في العرض ، في حين ركزت أخرى على السينوغرافيا ومسائل تقنية مهمة .

وبعد ان أشار إلى أن لجنة التحكيم لا تقيم كل العروض وفق معيار واحد ، لأنها تعتمد منطق التوازن والاعتدال ، قال إن الهدف من عملية التقييم برمتها هو تشجيع الطلبة على الممارسة المسرحية، والانفتاح على الثقافة والفنون .

وزخرت هاته التظاهرة ببرنامج آخر غني ومتنوع شمل عروضا مسرحية ، وموائد مستديرة خصصت للتكوين أطرها فنانون وجامعيون ، علاوة على لقاءات مناقشة ركزت على مواضيع لها راهنيتها.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.