“التفاعل” شعار الدورة 30 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالبيضاء

0

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك- جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء- الدورة 30 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي ، وذلك في الفترة الممتدة من 2 إلى 7 يوليوز 2018، تحت شعار ” التفاعل ” .

و تشارك في هذه التظاهرة ، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، مجموعة من الفرق الجامعية تمثل فرنسا، و ألمانيا، و إيطاليا، و إسبانيا، و روسيا، وجمهورية و التشيك و المكسيك ،و البنغلادش ، وكوريا الجنوبية ، وكوت ديفوار وغينيا، و الجزائر وتونس ومصر، بالإضافة إلى عدد من الفرق الجامعية المغربية.

وبحسب ورقة تقديمية للجهة المنظمة ،”يعنى بالتفاعل ذاك الانصهار والتجاور والتجاوب والحوار والتناغم والتلاقح الذي يحصل داخل المسرح وفي عمقه وفعله من خلال تاريخه الذي يتفاعل مع المحطات التاريخية ومع مراحل التحول والتطوير الذي يعيشه المسرح عبر أنماطه واتجاهاته وأنواعه ونظرياته، تم التفاعل الإيديولوجي مع الأسطورة وحضوره في الزمن الزاخر للفلسفة.

كما نستحضر مع فعل التفاعل ، تضيف الورقة ” داك التجاوب والحوار واللقاء الذي يتم بين الفكرة حينما تصبح نصا وبين القراءة الثانية للتفاعل الأول من خلال الرؤية الإخراجية التي تقدم تفاعلا يحقق مشروع عرض برؤية بصرية سينوغرافية بكل مقومات التلقي البصري المستندة إلى نمط درامي له شروطه الإبداعية”.

وتشير الورقة “الى أن التفاعل يحضر كذلك بين أهل العرض المسرحي من طرف كل المعنيين، تم بين الممثلين فيما بينهم وبين الشخصيات التي يؤدونها، ويحضر التفاعل عند المتلقي مع ما يقدم له ويرسل ومع ذاته وحواره الداخلي وتأويله لما يستقبل من خلفيات ومرجعيات تختلف بين كل متلق على حدة”.

و أفادت الورقة التقديمية الى أن الدورة 30 للمهرجان ستعرف ورشات تكوينية في مهن المسرح وعلمه، وندوة حول المسرح الجامعي ، و جلسات تخصص لمناقشة العروض المسرحية التي تقيمها لجنة تحكيم دولية ، بالإضـافة إلى تكريم وجوه قدمت وتقدم خدمات جليلة في مجال المسرح والإعلام والثقافة عموما.

و تصبو اللجنة المنظمة لهذه الدورة إلى أن تجعل منها حدثا متميزا نظرا لما راكمه هذا المهرجان من نجاح وإشعاع للجامعة المغربية ولمدينة الدار البيضاء ،مما جعله قبلة لكل الفنانين والمبدعين المسرحيين العرب والأجانب..

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.