بالصور..تكريم لعبد العالي لمرابط خلال ليلة الفن العيساوي بسطات

0

نظمت جمعية الحوتات بسطات مساء الجمعة ليلة الفن العيساوي برئاسة الشاب هشام جمالي بالمركب الثقافي الكنانط والذي عرف اقبالا وتجاوبا مهما من ساكنة سطات.
الحفل في بدايته عرف تكريم وجوه فنية و جمعوية محلية. اضافة إلى تكريم الفنان عبد العالي لمرابط واحد من مؤسسي الفن العيساوي والذي جاء من مدينة مكناس لانشاد الدقة العيساوية مع ابناء مدينة سطات كما اشار الى اعجابه بالشاب هشام جمالي وأشاد بدوره في البحث في الفن العيساوي لقلب مدينة سطات من خلال أغانيه وبحوته في هذا المجال ونجاحه في اقحام هذا الفن الدخيل عن تقاليد منطقة الشاوية.

وخلال كلمة بالمناسبة اكد عبد العالي لمرابط الذي قدم نبذة تاريخية حول ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻌﻴﺴﺎﻭﻳﺔ التي تستعمل الأﻣﺪﺍﺡ ﺑﺼﻮﺕ ﻋﺎﻝ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﺮ ﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻲ. أنه سعيد بضيافة الساكنة السطاتية ومتفائل بنجاح جمالي في هذا المجال.

 

هشام جمالي أكد بدوره انه ظل لعقود من الزمن يتردد على مدينة مكناس حاملا معه حزمة من التحديات من شانها أن تكون بادرة خير لجلب الفن العيساوي وتذويبه داخل الثقافة الفنية هنا بعاصمة الشاوية واخراجه صورة متكاملة تؤثت المشهد الثقافي والتراثي بمدينة سطات عبر إحياء ليالي صوفية ربانية وهو العمل الذي توجه هذا الشاب بإطلاق أغنية البراقية التي لقيت اقبالا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، كانت فرصة أمام الجميع لاكتشاف هذا الوجه الفني المعروف وسط أبناء المدينة بأخلاقه العالية وتواضعه وابتسامته التي لاتغادر محياه، ليقف اليوم مساهما في إغناء رصيد المدينة الثقافي من خلال اقحام هذا الموروث الجديد لسجل المدينة الثقافي والثراثي وهو ما يتطلب من الوزارة الوصية على القطاع دعم مثل هاته الطاقات الشابة التي تزخر بها عاصمة الشاوية والتي تتطلب التفاتة مسؤولة ودعمها وفتح الباب أمامها للمشاركة في الملتقيات الوطنية والدولية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.