سطات تحتضن الدورة السابعة لمهرجان “لوتار : إيقاعات المغرب”

0

تحتضن مدينة سطات في الفترة من 21 إلى 23 دجنبر الجاري فعاليات المهرجان الوطني “للوتار : إيقاعات المغرب “في دورته السابعة.
و يشكل المهرجان الذي تنظمه جمعية (المغرب العميق لحماية التراث) كل سنة بمدينة سطات بدعم من وزارة الثقافة والمجلس الجهوي للدار البيضاء – سطات و بشراكة مع المجلس الإقليمي لسطات، حدثا ثقافيا وفنيا بامتياز خصوصا بعد النجاح الذي عرفته الدورات الستة السابقة من حيث المشاركة والإبداع والحضور الجماهيري .
و ستنطلق سهرات المهرجان بحفل تكريم الشيخ احمد ولد قدور مبدع قصيدة (العلوة) على أن تستمر السهرات بالمركز الثقافي لمدينة سطات من إحياء مجموعات لفن لوتار تمثل جميع الايقاعات عبر جهات المملكة للطرب الحساني والكناوي والسوسي والاطلسي و الحصباوي والشاوي.
وستعرف هذه الدورة أيضا تنظيم ندوة علمية بقاعة الندوات بالمركز الثقافي حول موضوع ” استراتيجيات القطاعات الوصية على الثقافة لحماية التراث أللامادي” ينشطها مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية من ذوي الاختصاص .
و بحسب ورقة تقدمية ، فقد استطاعت هذه التظاهرة الثقافية أن تجمع وتكرم أشياخ آلة لوتار وتخلق مناخا ملائما ومناسبا لحوار الثقافات المغربية المتنوعة وتعرف بالموروث الثقافي اللامادي بهدف المحافظة عليه وتثمينه، ومن تم إعطاء الإشعاع لهذا الفن ولهذه الآلة التي أصابها الإهمال بفعل التطورات الاجتماعية التي تأثرت كثيرا بانعكاسات العولمة على ظروف ووسائل الإنتاج الثقافي بشكل عام .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.